رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

أفلا تبصرون.. عضو في جسم الإنسان يصل طوله إلى 9 أمتار!

  • جداريات Jedariiat
  • السبت 03 يونيو 2023, 02:35 صباحا
  • 151

نشر حساب "الباحثون المسلمون" على فيس بوك، صورة جديدة ضمن حملة "أفلا تبصرون"، وعلق عليها بقول الله "ربنا ما خلقت هذا باطلًا سبحانك".

وبينت الصورة عضوا في جسم الإنسان يصل طوله إلى 9 أمتار، وهذا العضو هو الأمعاء الدقيقة، والتي يتراوح طولها عند الإنسان بين 6.5 متر و 15 مترًا أي -كما ذكرنا- بمتوسط 9 أمتار تقريبًا!لمَ هو ضروري؟

لتستطيع أخذ أكبر قدرٍ ممكن من المغذيات من طعامك الذي تتناوله، تقوم الأمعاء على طول الطريق بسحب المغذيات من الطعام شيئًا فشيئًا، فكلما زادت المسافة زادت الاستفادة. لذلك كان من الضروري وجود مسافة كبيرة يمضي بها الطعام في جسدك، فخلق الله لك هذه الأمعاء ورتبها بحيث لا تتشابك، وتتناسب مع مكانها في البطن!

لكن 9 أمتار لا تكفي للوصول إلى ما يحدث بالفعل، ولا يمكن مضاعفة الطول أضعافًا؛ فما الحل؟

لزيادة امتصاص الطعام، تحتوي لمعة الأمعاء (الجزء الداخلي منها) على ما يعرف بالزغابات بحيث تشبه شكل الأصبع البارز لداخل الامعاء، فتتضاعف المساحة أضعافًا في الداخل، وبالتالي تتحقق الاستفادة من كل العناصر الغذائية الموجودة فيه تقريبًا.

واستنكر الحساب ما يقول به الملاحدة ""بالعقل نعرف، لا يوجد إله، هذه عشوائياتبينما يقول المؤمن "سبحان ربي الله الخالق"، وصدق الله إذ يقول {{وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (100) قُلِ انظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَن قَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ (101)}} [يونس].

تعليقات