رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

البخاري إنسان.. هيثم طلعت يرد على المشككين في أقوى علماء السنة

  • جداريات Jedariiat
  • الأربعاء 10 مايو 2023, 02:12 صباحا
  • 433

رد الدكتور هيثم طلعت، الباحث في ملف الإلحاد، على المشككين في الإمام البخاري، وقولهم إنه إنسان يصيب ويخطئ.

وقال: البخاري إنسان بالفعل وليس معصوما، ومن يقول بأنه أتى بأحاديث غير صحيحة، لديه جهل بعلم الحديث، الذي استهلك أعمار عمالقة في العقل والبحث والنظر لضبط كل حديث خرج من فم النبي صلى الله عليه وسلم.

وبين أن البعض يظن أن الأحاديث التي أتي بها البخاري لا تجدها إلا في البخاري، وهذا غير صحيح، فكل حديث في البخاري محفوظ من زمن الصحابة وتستطيع أن تعرف مصدره ورواته.

وأشار إلى أن البخاري جمع أغلب ما صح عن النبي من أقوى الطرق، فمثلا حديث أتى من 50 طريقا جمع في هذا الكتاب أقوى هذه الطرق، وضبط الرواية ووضع الأبواب، والأحاديث الموجودة به موجودة أيضا عند ابن المبارك، وعند حماد بن سلمة، وعند الزهري.

وشدد على أن كتاب البخاري ليس له حل وبدأت تظهر العظمة عندما طالعه العلماء، مردفا من يفهم ما فعله البخاري سيجد نفسه أمام أحد عباقرة الدنيا ولا يوجد مثله، والإمام مسلم قال "أشهد أنه لا يوجد في الدينا مثل البخاري، فقد كان جبلا في العلم، وجمع الأحاديث من أقوى الطرق، وكتابه أصبح مرجعا للأمة

وكان البخاري لو وجد في سلسله الرواة كلهم أصحاء ويوجد أصح منهم يترك الصحيح وينقل الأصح، بحسب حديث هيثم طلعت الباحث في ملف الإلحاد.


تعليقات