رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

ملتقى السرد يحتفي بـ"ظلال" عمرو أمين وأشعار عبده الزراع

  • معتز محسن
  • الجمعة 11 أكتوبر 2019, 8:14 مساءً
  • 832
الندوة

الندوة

حلقة نقاشية ثقافية جديدة عقدها ملتقى السرد العربي برئاسة الدكتور حسام عقل وبالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين الثقافي احتفى خلالها بالمجموعة  القصصية "الظلال" للكاتب الطبيب عمرو أمين، والشاعر عبده الزراع، وسط حضور عدد من الكتاب والمبدعين والنقاد.

بدأت الندوة  بالاحتفاء بالشاعر وكاتب الأطفال "عبده الزراع" الذي أكد أنه يعمل بالحقل الثقافي منذ ما يقترب من ربع قرن من خلال بداياته الشعرية، ثم تركيزه على شعر العامية المصرية الكتابة للأطفال من خلال مهرجان "الكاتب المسرحي" في أواخر التسعينيات بمسرحية "القلم المغرور" والذي اكتُشف من خلاله عبر الناقد الكبير "أسامة أبو طالب" الذي أكد على روعة العرض الذي خاطب به الزراع عقل الطفل بمصداقية عالية.

وأكد الزراع أن لديه عشر ة عروض مسرحية أهلته للفوز بجائزة الدولة التشجيعية وكانت على رأسها  مسرحية "أراجوز فنان" في العام 2003 إلى جانب حصوله على المركز الأول بالمسابقة المركزية لهيئة قصور الثقافة ، فالكتابة في مجال أدب الطفل تستوجب مجهودًا كبيرًا تتطلب المتابعة الجيدة للوصول إلى الطفل بمنهجية وحرفية عالية،، ثم ألقى الزراع قصيدة "عناقيد من الأحزان" من ديوانه "عيون البنفسج".

إنتقل المجال بعد ذلك للقاص الطبيب "عمرو أمين" ابن الإسكندرية لمناقشة مجموعته القصصية "الظلال"، مشيرًا إلى بداية تجربته بإنشاء "ورشة الشعر" بكلية الطب بجامعة الإسكندرية التي ساهمت في إبراز مواهب شعرية سكندرية مميزة ثم انتقلت إلى أتيليه الإسكندرية من خلال  د. محمد رفيق خليل،  رئيس مجلس الإدارة وكا يحضر إلى الأتيليله وقتها شعراء كبار أمثال  فاروق شوشة وأحمد عبد المعطي حجازي.

وأشار أمين إلى أنه حصل على جائزة المجلس الأعلى للثقافة في الشعر عن ديوان "نزيف على الجسر" سنة 1995 وله مجموعة بعنوان "سيدة السماء الثامنة" ومجموعته التي بصدد المناقشة "الظلال".

في سياق آخر أشاد الناقد الدكتور أسامة أبو طالب بقيمة عبده الزراع التي وضحت ما بين الشعر وأدب الطفل خاصةً في مجال المسرح ، لأن المسرح يحتاج إلى دعم الشعر لترسيخ القيمة الفنية التي يقدمها لكونه أبو الفنون جميعًا.

وأكد أبو طالب أن  القاص الدكتور عمرو أمين في تجربته الإبداعية ما بين الشعر والقصةيتملك الحس الفكاهي الذي يخفف من أعباء الحياة القاسية في صورة إبداعية جميلة تحفر في الأذهان معاني الجمال والرُقي في الصيغ الأدبية المختلفة.

وانتقلت الكلمة  إلى الناقد الدكتور حسام عقل، الذي أكد على تركيز مجموعة عمرو أمين "الظلال" على لغة الداخل دون لغة الخارج من خلال ما يعرف باسم "السرد المتنسك" كما قال الكاتب الأمريكي الكبير "إرنست همنجواي" جامعًا بين الشعور واللاشعور ،  الواقع والخيال ، الحقيقة والفضاء الفانتازي.

أكد عقل على أن المجموعة المكونة من عشر قصص ، أوضحت مدى براعة أمين في الكتابة القصصية مستعينًا بالشاعرية مع الحس الطبي في فحص وتشريح المجتمع من خلال لغة التنسك في صبغة فريدة وضحت عمق رؤيته كعمق البحر المميز لمجتمع الثغر.

وأشار عقل إلى أن "عمرو أمين" يكتب لغة قصصية مميزة تتحرك في مساحة واحدة تميل إلى الانتقاد بالرمز مع براعته في فن التكثيف عمود السرد القصصي المليئ بالسحر والجمال في فن اللحظة الخاطفة.

بعد ذلك أشارت الكاتبة "عبير عبدالله" إلى أن مجموعة "الظلال" وضحت لنا براعة أمين في كتابته الكاشفة عن سلبيات المجتمع بنكهة طبية تُشرح المجتمع عن كثب مما يدل على مصداقيته في المعايشة مع أبطاله فردًا فردًا من خلال لغة سلسلة وعميقة تقترب من القراء بمختلف إنتمائاتهم وثقافاتهم.

وعلى هامش الندوة تم تدشين ملتقى "ليالي سكندرية" ليكون منطلقا للتعاون الثقافي بين صالون غادة صلا الدين وملتقى السرد وأتيليله الإسكندرية لمناقشة واكتشاف الاعمال الأدبية بين في العاصمة والإسكندرية والمحافظات الأخرى.

تعليقات