رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

دراسة: صيام رمضان له تأثير إيجابي على الأداء الدراسي للشباب

  • جداريات Jedariiat
  • الخميس 30 مارس 2023, 02:31 صباحا
  • 477
صيام رمضان

صيام رمضان

أفادت دراسة ألمانية سويسرية بأن صيام شهر رمضان له تأثير إيجابي على الأداء الدراسي للطلاب، وتوصلت إلى أن فترات الصيام اليومية الأطول في شهر رمضان لها تأثير فريد على أداء الشباب المسلمين دراسيًا.

أشار أستاذ تاريخ الاقتصاد، إريك هورنونج بمدينة كولن الألمانية، إلى أن «التلاميذ الذين صادفوا شهر رمضان بعدد ساعات صيام أطول نجحوا في تحقيق أداء مدرسي أفضل في المتوسط في العام».

 

وعليها قاموا بتقييم بيانات تلاميذ الصف الثامن في اختبار الأداء المدرسي الدولي الذي يعتمد على «الاتجاهات في الدراسة العالمية للرياضيات والعلوم» و«البرنامج الدولي لتقييم الطلبة».

 

فكانت ملاحظاتهم بعد إجراء الاختبارات أن تأثير الأداء المدرسي الأفضل يتضح على الطلاب الذين يعيشون في بلاد مسلمة معتادين الصيام، بينما لا يمكن ملاحظته بالشكل الكامل في بلدان أغلب سكانها غير مسلمين، كذلك يعتمد التأثير الإيجابي للصوم على ما إذا كان غالبية الشباب في المحيط المباشر للطلاب يصومون أيضًا.

 

بالسياق ذاته، جمع عدد من الباحثين بيانات من ثماني دول أوروبية، خلال السنوات صاحبة الصيام الأطول، وخلالها تمكن الشباب المسلمون من اللحاق بالفجوة بين تلاميذ المدارس الآخرين وتقليصها، أكثر مما كانوا عليه في سنوات الصيام التي يكون فيها اليوم أقصر. ويتضح التأثير في المدارس المحتوية على نسبة أكثر للمسلمين.

 

تعليقات