عندما تركوا الدين تقدموا... هل هذا صحيح؟.. هيثم طلعت يرد

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 19 مارس 2023, 10:23 مساءً
  • 306

قال الدكتور هيثم طلعت، الباحث في ملف الإلحاد، إن أغلب المسلمين وللأسف الشديد يجهلون  تاريخ العلم التجريبي، والذي لم ينشأ إلا نتيجة الإيمان بالله.

وأوضح أن الإنسان ينظر للعالم على أنه مرتب لأن الله خلقه، أما الملحد يرى أنه عبثي وليس فيه أي قوانين، وهنا يجب أن نسأل: من الذي سيؤسس للعلم والقوانين ويبحث في العالم المؤمن أم الملحد؟

وأوضح أن الذي نجهله في تاريخ العلوم، هو أن العلم لم ينشأ إلا نتيجة الإيمان بالله، لأن أصول العلم التجريبي نشأت بعد أن آمن الناس أن الكون مرتب ومنظم، وخلق خلقا طبيعا.

وذكر الباحث في ملف الإلحاد، أن الله وضع في الكون قوانين ومنح الإنسان القدرة على استيعابها، والإنسان عندما بحث استوعب هذه القوانيبن، وبدأ يوظفها، وكل العلوم التجريبية المعاصرة أساسها الإيمان بأن الله خالق.

وشدد على أن من قاموا بوضع أصول العلم التجريبي كلهم آمنو بالله، بل وأكثرهم مسلمون "علم الكمياء أول من أسس المنهج التجريبي، جابر بن حبان اكتشف الأحماض وغيرها، وللجميع أن يبحث من أسس الصيدلة والطب والفك والجبر ؟

وشدد على أن كلهم آمنو بالله وأغلبهم مسلمين، وما كان لهم إلا أن يضعوا العلوم إلا بعد الإيمان، مشيرا إلى أنه لا تعارض بين العلم والدين.

وأوضح الدكتور هيثم طلعت أن الحضارة الإسلامية هي أطول حضارة مستمرة في التاريخ البشري ، وقادت العالم عليما واستمرت لـ 1200 سنة.

ولفت إلى أن قلب مكتبة الكونجرس الأكبر في العالم، حتى اليوم إذا ذهبت ونظرت في سقفها ستجد 6 دوائر كل دائرة تشير إلى أسباب تقدم العالم، مثلا تقدم الفن عن طريق إيطاليا، والنحت اليونان، أما  الإسلام فقد كان السبب في العلوم الطبيعية، وهذه شيء مستقر عند كل منصف يبحث في نشأة العلوم.

 

تعليقات