ما الدوافع النفسية التي أدت بالملاحدة إلى إنكار وجود الله؟

  • جداريات Jedariiat
  • الأربعاء 01 مارس 2023, 04:21 صباحا
  • 241

نشر موقع "وهم العلمانية" تقريرًا حول الدوافع النفسية التي أدت بالملاحدة إلى إنكار وجود الله، وكيف يقود المرض النفسي البشر إلى الإلحاد.

وبين أن جمعية علم النفس الأمريكية أجرت دراستين لقياس الدوافع النفسية التي أدت بالملاحدة إلى إنكار وجود الله وأظهرت الدراسة الأولى أن %54 من الملاحدة الذين أجريت الدراسة عليهم عانوا من فترات إحباط ويأس أدت إلى إلحادهم بينما ارتفعت النسبة في الدراسة الثانية إلى 72% ( أي أنها لأسباب عاطفية محضة).

وفي دراسة أخرى ‏نشرها عالم النفس بنيامين هلاهمي بعنوان "النمط النفسي للملحد" كشفت أن نصف الذين أنكروا وجود الإله قبل عمر 20 من الشباب ألحدوا بسبب مشاكل نفسية تتعلق بفقد أحد الوالدين أو معاناة في الطفولة أو اختلال أسري.

كما أن هناك أرتباط وثيق بين الإلحاد والمشاكل الأسرية والعاطفية التي مرت في حياة الفرد ويمكنكم إيجاد فصول في كثير من الكتب التي تتحدث عن نفسية الملحدين البارزين وسبب إلحادهم التي ارتبطت بصدمة عاطفية في الطفولة أو مع الوالدين وتجد الملحد السابق وعالم النفس بول فتيز أشار إلى هذا مرارًا.

وكذلك يشير عالم النفس والمؤرخ الثقافي بيتر جاي عن أحد الأسباب العميقة التي أدت إلى "إلحاد فرويد" ربما كانت ردود أفعاله عندما كان طفلًا في الثالثة من العمر للحادثة المحبطة عندما تم أخذ ممرضته الكاثوليكية القديمة، فكان هذا عاملاً في رفضه لكل ما كان مرتبطًا بذاكرته عن تلك الممرضة ومن بينها كل المعتقدات التقليدية وأي شيء آخر عن الدين عرفه بها.

ويشير جون باسكيني في كتابه "اضطراب الشخصية الملحدة" بعد الإشارة إلى أن الإيمان بالله غريزي تطرق لذكر بعض الدراسات عن تأثير الصدمة النفسية في نفوس أبرز الملحد ين وتأثيرها المباشر في إنكار وجود الله فيقول معقبًا عليها [يتضح تمامًا من مقابلات وكتابات الملحدين الجامعيين والمتشددين والعمليين ، أن الإلحاد هو اضطراب في الشخصية ، وبالنسبة للبعض ، اضطراب نفسي غير قابل للإصلاح يتطلب علاج اضطراب الشخصية الإلحادية والكشف عن الجروح والصدمات الواعية واللاواعية التي تهيئ الشخص للإلحاد من خلال الاستشارة والأدوية ، يمكن السيطرة على الإلحاد وحتى الشفاء منه تم اقتراح النظريات التالية من قبل الكثيرين ، بشكل أو بآخر ، على أنها علاقة سببية بتطور الإلحاد.]

تعليقات