رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

كيف يستدل بالأنعام على وجود الخالق؟.. هشام رُميح يوضح

  • جداريات Jedariiat
  • الأحد 19 فبراير 2023, 5:45 مساءً
  • 289

قال الدكتور هشام رميح، الباحث في مركز الفتح لنقد الإلحاد، إن المتفكر في الكون، وكيف أن الأرض مهيأة للعيش عليها، يتأكد يقينًا أن هناك خالق لها.

وأضاف في حديثه حول سورة "النحل" والأدلة العقلية الموجودة بها على وجود الخالق، أن خلق الأنعام على سبيل المثال فيه عبرة وعظة، إذ إن فيها الجلود التي لا غنى عنها حتى اللحظة رغم التقدم التكنولوجي، والتي ينتفع بها بعد الذبح، ناهيك عن الأكل.

وأشار إلى الإتقان في خلق الحيوانات، ومنها الخيل التي تسخدم في أكثر من شيء، للزينة، والسفر، والحروب وغيرها، وكيف أنها ذكية فنشاهد الآن أن الخيل ترتبط بصاحبها، بل إنها تقف بطريقة معينة عند التصوير، وفي الحروب تجدها تخرج صوتها يساعد الفارس على القتال بشجاعة، فهل هذا من باب الصدفة كما يقول الملاحدة؟

 وبين أنه يجب التفكر في باقي المخلوقات، ومنها "البغال" التي تتحمل عملا شاقا على عكس غيرها، والجمال التي تستخدم في السفر البعيد في الصحراء ومهيأة لذلك وتتحمل جفاف المياه.

وشدد هشام رميح على أن هذا المعاني لا تدل فقط على وجود الله وقدرته على خلق هذه المنوعات، بل تدل على لطفه ورأفته، وفي ذلك يقول القرآن الكريم "إن ربكم لغفور رحيم".

وتحدث الباحث في مركز الفتح لنقد الإلحاد، عن اللبن الموجود في الحيوانات، وكيف أن الله أوجده حتى تتربى الحيوانات الصغيرة، وخلقه بوفرة ليستفيد منه الإنسان.

وأشار إلى أن الباحث في الأمر يجد أن اللبن فوائده متعددة، وكثيرة، بل إن هناك مادة خاصة به في كليات الطب البيطرى، وقد حظي باهتمام الإنسان منذ الأزل وحتى يومنا هذا.

وذكر أن كل هذه الآيات تستحق التفكر والتدبر، للوصول إلى الحق، وأن للكون خالقا وهو الله.

 


تعليقات