«منطق الجهة بين المنطق القديم والحديث» .. إصدار جديد لـ «البحوث الإسلامية» بجناح الأزهر

  • جداريات Jedariiat
  • السبت 28 يناير 2023, 02:21 صباحا
  • 1096
منطق الجهة بين المنطق القديم والحديث

منطق الجهة بين المنطق القديم والحديث

يقدم مجمع البحوث الإسلامية بجناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 كتاب «منطق الجهة بين المنطق القديم والحديث» بقلم الأستاذ الدكتور غادة عبد الجليل أحمد الغنيمي أستاذ العقيدة والفلسفة المساعد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية.

يقدم  الكتاب تجربة رائدة في الجمع بين المنطق الصوري والحديث والرمزي بصورة واضحة عند الحديث عن منطق الجهة الذي يبتعد عنه الباحثون نظرًا لصعوبة العمل فيه إلا أن هذا العمل قد خاض غمار هذه التجربة وخرج بشكل متميز يستفيد منه الطلاب والباحثين في الدراسات العقدية والفلسفية والمنطقية.

بدأ المؤلف حديثه عن المنطق القديم، والحديث، موضحَا أن المنطق الحديث امتدادًا وتطورًا للمنطق القديم، ثم الحديث عن الموجهات في المنطق التقليدي موضحًا أن منطق الجهة جزء لا يتجزأ من المنطق الصوري قديمه وحديثه، ثم الحديث عن العلاقة بين الجهات المنطقية، والكلامية، كما يتناول الكتاب الحديث عن الجهات، وعوامل إجرائها بتوضيح مفهوم الجهة، بالحديث عن الضرورة، والإمكان، والاحتمال والاستحالة، وموقف المناطقة من تلك العوامل الإجرائية، ثم الحديث عن أقسام  الجهات عند الفلاسفة بداية بالحديث عن أقسام الجهات عند فلاسفة اليونان: (أرسطو –فلاسفة الرواق- الميغاريين)، وفلاسفة الإسلام: (الفارابي – ابن سينا- ابن رشد – المناطقة المتأخرين)، بالإضافة إلى الحديث عن نماذج لتطبيقات الجهة في الفكر الإسلامي عند فلاسفة الإسلام، والأشاعرة، والمعتزلة، ثم الحديث عن أقسام الجهات عند فلاسفة العصور الوسطى، ويمثلهم القديس توما الأكوينى، وأقسام الجهات عند المناطقة المحدثين: (ماك كول- ولويس –كارناب –فون رايت –وايفين)، بالإضافة إلى الحديث عن العلاقة، والتلازم بين الجهات المنطقية، كما تحدث المؤلف عن أهمية منطق الجهة، وتطور منطق الجهة موضحًا الحديث عن منطق الواجب، والجهات الزمنية، والجهة المعرفية، والجهة الوجودية، كما تحدث عن أنساق منطق الجهة بتوضيح تعريف النسق، ومكوناته، وشروطه، وتطور أنساق الجهة، ونماذج لأنساق الجهة، وأخيرًا تناول الكتاب الحديث عن أهم مشكلات منطق الجهة من الحديث عن الذاتية، والموضوعية، والصورية، والمادية، ثم الحديث عن الإشكاليات التي أثيرت حول منطق الجهة بصورته الحديثة، والرد عليها.



تعليقات