رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

هشام عزمي: الإنسان كان على صورته الإنسانية مرة واحدة

  • جداريات Jedariiat
  • الإثنين 09 يناير 2023, 10:56 مساءً
  • 716

قال الدكتور هشام عزمي الباحث في ملف الإلحاد، إن  الإنسان كان على صورته الإنسانية مرة واحدة.

وأشار إلى حديث فخر الدين الرازي والتطور الإلهي، حيث  ذكر الرازي في تفسيره لقوله تعالى: {وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ} الروم 20، قوله : ( إذا ) وهي للمفاجأة، يقال خرجت فإذا أسد بالباب، وهو إشارة إلى أن الله تعالى خلقه من تراب بكن فكان، لا أنه صار معدنا ثم نباتا ثم حيوانا ثم إنسانا.

وتابع: هذا إشارة إلى مسألة حكمية، وهي أن الله تعالى يخلق أولا إنسانًا فينبهه أنه يحيا حيوانًا وناميًا وغير ذلك، لا أنه خلق أولا حيوانًا، ثم يجعله إنسانًا، فخلق الأنواع هو المراد الأول ، ثم تكون الأنواع فيها الأجناس بتلك الإرادة الأولى ، فالله تعالى جعل المرتبة الأخيرة في الشيء البعيد عنها غاية من غير انتقال من مرتبة إلى مرتبة من المراتب التي ذكرناها.

وأكد هشام عزمي أن معنى كلام الرازي: أن خلق الإنسان كان على صورته الإنسانية مرة واحدة، ولم يكن تدريجيًا (معدن ثم نبات ثم حيوان ثم إنسان)، وهذا الكلام منه رحمه الله فيه رد على الذين يزعمون أن علماء المسلمين لم يكونوا قادرين على تصور التطور أصلاً، لهذا لم يفسروا آيات الخلق به.

وأكد أن هذا الكلام من الرازي يدل على أن المسلمين قبل داروين كانوا يعرفون مفهوم التطور في الخلق، وكانوا يفهمونه، لكنهم رغم هذا لم يفسروا آيات الخلق به لبطلانه عندهم، أو كما يقول الرازي عن خلق البشر: من غير انتقال من مرتبة إلى أخرى.


تعليقات