أستاذ عقيدة يوضح معنى الإلحاد

  • أحمد محمد
  • السبت 31 ديسمبر 2022, 02:31 صباحا
  • 230

 

قال الدكتور عماد الدين عبده العجيلي، أستاذ العقيدة والفلسفة المساعد بجامعة الأزهر وجامعة جازان، إن الإلحاد في اللغة هو  الميل والعدول عن الشيء المستقيم، والانحراف عنه، والميل والازورار عن الوسط حساً أو معنى، وقد ورد في لسان العرب: (لَحَدَ اللَّحْدُ واللُّحْدُ: الشق الذي يكون في جانب القبر موضع الميت، لأنه قد أميل عن وسط إلى جانبه .. والجمع أَلْحادُ ولحود ... قال أبو عبيدة: لحدت له، وألحدت له، ولحد إلى الشيء يلحد والتحد: مال ولحد في الدين يلحد وألحد: مال وعدل، وقيل: مال وجار. قال ابن السكيت: الملحد العادل عن الحق المدخل فيه ما ليس فيه. يقال قد ألحد في الدين ولحد أي حاد عنه .. الملتحدة الملتجأ؛ لأن اللاجئ يميل إليه، قال الفراء في قوله ( وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا إِلَّا بَلَاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ ) أي ملجأ ولا سراباً ألجأ إليه ).

وشدد على أن المعاجم اللغوية تتفق في أن أصل الإلحاد هو الميل والعدول عن الشيء، وحقيقة ذلك هو الشق الذي يكون في جانب القبر أنه مال عن وسطه، وإذا كان الإلحاد هو الميل والعدول نجد أن الملحد هو الذي يميل عن الدين الحق، ذلك لأن طبيعة التدين هي الاستقامة، والملحد هو الذي يميل ويحيد عن هذه الاستقامة.

ووحول معنى الإلحاد اصطلاحاً، أوضح أستاذ العقيدة أنه ورد في الموسوعة الفلسفية عن الدكتور عبدالمنعم حفني أن محنى مذهب إلحادي: وجهة النظر التي تنكر وجود الله والبعث والحساب والخلوك، وتقول بإمكان وجود أخلاق بدون أساس ديني، والملحد: هو الشخص الذي لا يرى في عبارة " اللا موجود " أي معنى، كما وعرف الأستاذ أنور الجندي الإلحاد بمعنى قريب من التعريف السابق فقال: (مصطلح الإلحاد: يعني نفي وجود المبدع الأول لهذه الكائنات).

 

وأشار إلى أن الإلحاد يعنى إنكار وجود الله تعالى، وهو مفهوم قائم على أساس المذهب المادي الذي يحصر الموجود في المحسوس فقط وحصر الحياة كلها في الوجود المادي.

 

وأشار إلى أن الخلاصة في تعريف الإلحاد، هو أنه إنكار وجود قوي فعالة خارج المادة المحددة التي يراها الناس، ويطلق على من ينكر وجود قوي أعلي من الطبيعة البشرية وأن الكون وجد بلا خالق (صانع) والنبوات.

 

تعليقات