فيزياء الكوانتم: حقيقة أم خيال؟.. كتاب لـ أليستر راي

  • أحمد حمدي
  • الأربعاء 28 ديسمبر 2022, 00:25 صباحا
  • 446

فيزياء الكوانتم: حقيقة أم خيال؟ كتاب من تأليف "أليستر راي"، وهو من ترجمة أسامة عباس، وقد صدرت الطبعة الأولى في يناير 2016.

 

وفي هذا الكتاب يقدم المؤلف في البداية موجزًا عن فيزياء الكوانتم ونجاحاتها، ثم يستعرض بشكل وافٍ الإشكالات الرئيسية فيها، كما يناقش المحاولات المختلفة لحل تلك المشكلات المفاهيمية والفلسفية بين المدارس الفيزيائية، فيتعرض لتفسير كوبنهاغِن، وللدور المزعوم للعقل الواعي في القياس، ولفرضية الأكوان المتعددة.

 

وعلى الرغم من أن الكتاب يناقش إشكالية عويصة في منطقة تتماس فيها الرياضيات البحتة مع الفيزياء النظرية؛ إلا أن المؤلف راعى فيه أن يخاطب القارئ غير المتخصص باستعمال أقل قدر ممكن من اللغة الرياضية التقنية.

 

وقد حظي الكتاب بإشادة واسعة، وقال عنه د. بول ديفيز Paul Davies "كتابٌ؛ صغير الحجم، مثير، مُبسط، ويمتاز بالوضوح"، فيما قال عنه د. بيتر باسي Peter J. Bussey "ينصح بالكتاب بشدة لكل أولئك المهتمين بهذا الموضوع الجذاب“.

عن المؤلف:

حصل راي على البكالريوس في الفيزياء من جامعة إدنبره في المملكة المتحدة، ثم حصل على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة غرب أستراليا، ثم عاد للمملكة المتحدة ليعمل محاضرا في الفيزياء في جامعة بيرمنجهام. اهتم راي في بداية بحثه في الفيزياء ببنية الكريستالات الجزيئية بواسطة حيود الأشعة السينية، مما قاده للاهتمام بالفهم النظري للقوى البين جزيئية في المواد الصلبة ومن ثم لاستقصاء طبيعة التحولات الطورية القاعدية. وفي حدود عام 1985، تغيرت وجهته البحثية لمجال الموصلية الفائقة، وعمل كجزء من مجموعة بيرمنجهام البحثية في خصائص الموصلية الفائقة مرتفعة الحرارة. استمر راي حوالي 40 عاما في تدريس الفيزياء في بيرمنجهام، مع إعطاء الأولوية لميكانيكا الكوانتم، وأصبح كتابه (ميكانيكا الكوانتم) الذي ألفه في عام 1981 من أهم المراجع في المجال، وظل راي يعمل في مجال البحث والتدريس حتى تقاعد من عمله الأكاديمي في عام 2003.

تعليقات