لماذا خلق الله الشر؟.. هيثم طلعت يرد

  • أحمد محمد
  • الأحد 25 ديسمبر 2022, 7:40 مساءً
  • 734
لماذا خلق الله الشر

لماذا خلق الله الشر

رد الدكتور هيثم طلعت، على سؤال يطرحه أغلب الملاحدة وهو لماذا خلق الله الشر؟

وقال في كتابه "الهندوسية في ميزان تعاليمها الأصلية والعقل والفطرة السليمة" إن فتنة الشر هي تقريبًا أكبر مشكلة في الهندوسية وفلسفة الهندوسية تقوم على أن الإنسان يعيش في الخربات حتى يتخلص من الشر، وتعتبر الهندوسية أن تكرار الولادات بسبب الشر الذي ارتكبه الإنسان في حياة سابقة، وهذا كله خطأ فالشر موجود في العالم ببساطة: لأننا مُكلفون، لأننا في عالم اختباري، فقال ربنا سبحانه ﴿وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً﴾ [٣٥] سورة الأنبياءـ فالخير والشر لأنك مكلف، والتكليف هو غاية وجودك، وقد قال الله تعالى ﴿الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ﴾ [٢] سورة الملك.

وتابع: طالما أننا مكلفون إذن من الطبيعي أن يكون هناك فتن وبلاء ومن الطبيعي أن نستوعب الشر، فالشر وبعض الألم والقدرة على ارتكاب المعصية هو المقتضى الطبيعي والنتيجة البديهية لحرية الإرادة والتكليف الإلهي، ووجود الشر والبلاء والمصائب والشهوات هؤلاء يُخرجون أفضل ما في الإنسان الصالح وأسوأ ما في الإنسان الفاسد، وبجانب الشر نحن نعيش خير لا يحصى، ونِعم لا تُحصى.

 

وبين أن الشر بسيط ويسير بجوار الخير الكبير الذي نحيا فيه "ولو لم يكن هناك شر في العالم لما خرجْت من المكان الذي وُلدت فيه" ولما وُجدت حضارة ولا بُنيت مدن ولا مصانع ولا بيوت ولا احتاج الناس إلى عمل ولا فَكَّر الناس في مقاومة مرض أو حل مشكلة أو اختراع فكرة لجلب الراحة! ولما احتاج الإنسان أن ينتقل من مكان ولادته أصلاً؛ إذ لا شر ولا عناء ولا بلاء ولا تعب ولا مشاكل تبحث لها عن حلول! فلماذا التعب والسهر والتفكير والعمل؟

وشدد على أن الشر هو الضرورة التي لابد منها في الدنيا وكثير من الناس ينزل بهم البلاء والشر فيعودون إلى الله ويصبحون من الصالحين فسبحان الله العظيم وبحمده، فكل أقدار الله فيها حكمة وخير وإن بدا في بعضها شر أو ضيق أو أذى ظاهريًا، لكنها في الأخير تكتنف على خير عظيم وحكمة إلهية بالغة، فالشر لأنك مكلف وليس لأنك ارتكبت آثامًا في حياة سابقة.

 

تعليقات