رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

هشام عزمي: القيم الأخلاقية الفطرية تظهر مصداقيتها عند استعمالها

  • أحمد محمد
  • السبت 17 ديسمبر 2022, 01:40 صباحا
  • 192
هشام عزمي ـ يوتيوب

هشام عزمي ـ يوتيوب

قال الدكتور هشام عزمي إن القيم الأخلاقية الفطرية تظهر مصداقيتها عند استعمالها، هل تجلب الخير والمنفعة والمصلحة أم تؤدي إلى العكس.

وأضاف في  كتابه: الإلحاد للمبتدئين ( دليلك المختصر في الحوار بين الإيمان والإلحاد )، قائلا: تصور مجتمعاً لا يرى بالكذب بأسًا ولا يعده مذمة، فالناس فيه كلهم كذابون هل يكون في هذا المجتمع علم؟ كلا، فإن من ضرورات العلم الصدق في الرواية، فإذا ادَّعى إنسان في هذا المجتمع أنه اكتشف في مختبره حقيقةً علمية ما، فإننا لن نصدقه لأننا لا نعلم إن كان صادقًا أو كاذبًا بل سنقطع يكذبه إذا وجدنا أن هذه الدعوى تقدم عرضا له ولن تكون هنالك كتب ولا دروس ولا محاضرات ولا مدارس ولا جامعات.

 

وأردف: ما الفائدة من قراءة كتاب لا نعْلَمُ إن كان صاحبه صادقًا أو كاذبًا، ولا أستطيع أن أستعين بغيري لأنه هو الآخر قد يكذب علي وقل مثل ذلك عن المدرسين والمحاضرين وقُل مثله عن رواة الأخبار في سائر وسائل الإعلام وقل مثله عن التجار والزراع والصناع، كيف تتعامل مع أي من هؤلاء إذا كنت لا تدري أصادق هو أم كاذب فيما يدعيه لك من ثمن بضاعة أو جودة محصول أو إحكام صنعة، الصدق ليس فضيلة خلقية فحسب بل هو ضرورة اجتماعية أيضا، وعليه كلما زاد عدد الصادقين في المجتمع كان المجتمع أقوى تماسكا وأدعى لأن تزدهر فيه العلوم والتقنية والاقتصاد إذا ما توفرت شروطها الأخرى. وكلما تفشي الكذب بين حكامه وولاة أمره وعلمائه وتجاره وزراعه وصناعه كان أكْثَرَ تمزقًا وأقل تطورًا في تلك الأمور كلها.

 

وبين ان الصادقين إِذَا انا يُسدُون إلى المجتمع خدمة هي من ضرورات وجوده، والكذابون هم معاول تقويضه، وقُل مثل هذا على كل قيمة أخلاقية تجد حسنَها في الفطرة، وهذا كله يدل على مصداقية القيم الأخلاقية القطرية عند التطبيق وأنها سبيل للخير والنفع والصلاح.

تعليقات