«غزوة مؤتة.. وهزيمة الروم».. كيف يستدل بهما على صدق النبي محمد؟ (فيديو)

  • أحمد حماد
  • الإثنين 12 ديسمبر 2022, 3:26 مساءً
  • 462
غزوة ـ تعبيرية

غزوة ـ تعبيرية

قال الشيخ إبراهيم عبد الغفار، إن حديث النبي صلى الله عليهم وسلم مع قومه وصحابته الكرام عن الأحداث القريبة التي ستقع بينهم، خير دليل على صدق رسالته.

وأضاف خلال حديثه في برنامج "دلائل" المعروض عبر شاشة قناة الندى الفضائية، أنه لو كان مدعيا لقال مثلا "القيامة ستقوم بعد 500 عام، والطبيعي أنه سيموت ومن سمعوه سيموتون أيضا، لكن لم يحدث ذلك منه صلى الله عليه وسلم".

وشدد على أن كافة الغيبات التي أخبر بها النبي، تؤكد أنه صادق فيما أوحاه الله إليه، ولنا في قصة الروم عبرة، عندما قال إن الروم ستغلب،  ونزل ذلك في كتاب الله "غلبت الروم"، مع أن الحسابات المادية لم تكن تشير إطلاقا إلى أن الفرس سيهزمون في تلك الفترة.

وأشار إلى ضرورة قراءة  ما حدث في يوم غزوة "مؤتة" حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، بينما جيش المسلمين يقاتل في الشام، والرسول يخبر الصحابة بما يحدث في المعركة وكأنها أمامه، فيقول" أخد الراية زيد فأصيب، وأخذر الراية جعفر فأصيب... فكيف عرف وهو في المدينة وهم في الشام؟! وهذا خارج قدرات البشر.

ثم لنا أن تأمل حديث في هذا الموقف عندما أخبر أن أمته ـ صلى الله عليه وسلم ستغزوا البحر، وقال أول جيش من أمتي يغزو البحر وجبت له الجنة، فقالت "أم حرام بنت ملحان"، هل أنا فيهم يا رسول الله؟ قال: نعم، ثم قال أول جيش يغزو مدينة قيصر في الجنة، فقالت: هل أنا فيهم يا رسول الله؟ قال: لا.

ويتابع "عبد الغفار"،  وبالقعل كانت أم حرام بنت ملحان، مع جيش معاوية، وغزت البحر، وماتت ودفنت في "قبرص"، ولم تشهد غزو "قيصر".

 

تعليقات