رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

بورقة توت.. الإمام الشافعي ينسف شبهات الملاحدة

  • جداريات Ahmed
  • الخميس 03 أكتوبر 2019, 2:13 مساءً
  • 1786
صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

لم يكن الإمام الشافعي عالمًا عاديً، وانما كان مفكرًا من العيار الثقيل، لذلك  كان له العديد من المعارك والصولات والجولات مع الملاحدة والمنكرين لوجود الله.


فكر الإمام الشافعي في يوم من الأيام، من خلال مناظرة مع الملحدين الذين كانوا ينتظرونه، بدليل مادي يثبت وجود الله ووحدانيته، وكان الشافعي -رحمه الله- يجلس تحت شجرة توت، فأتى بورقه منها وقال: "أنا أثبت لكم بهذه الورقة وجود الله تعالى و وحدانيته"، قالوا له: كيف ذالك يا شافعى؟


كان رد الشافعي: "هذه الورقة طعمها واحد فى شجرتها ولونها واحد وطبعها واحد، أليس كذالك؟   ورغم ذلك يأكلها الدود: فتخرجها حريراّ طرياّ، وتأكلها الظباء والغزلان  فتخرجها مسكاّ ندياّ، وتأكلها الأبقار والأغنام، فتخرجها لبناّ صافياّ  وتأكلها النحله ، فتخرجها عسلاّ شهياً.

الشافعي أعقب ما قاله بتساؤل فحواها ما الذى جعل هذه الأشياء كذالك مع أن الأصل واحد فاستحسن الناس كلام الإمام "الشافعى"رضى الله عنه وأعجبوا بذكائه وفطنته وأسلم كثير من الملحدين على يديه .  

   والجدير بالذكر أن أحد الاشخاص وكان حاضرا للمناظرة أيد ما قاله الشافعي قائلا:نحن نقر بأن ورقة التوت .. تدل على الواحد الذى لا يموت فما بالنا اذا نظرنا لتلك الشجره ذات الغصون النضرة كيف نمت من حبه وكيف صارت شجرة فانظر وقل من ذا الذى يخرج منها الثمره  ذاك هو الله الذى أنعمه منهمرة ذو حكمه بالغة وقدرة مقتدرة .

 

تعليقات