رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

نقد الأخلاق التطورية.. رضا زيدان يرد على مزاعم الإلحاد

  • أحمد محمد
  • الخميس 17 نوفمبر 2022, 9:10 مساءً
  • 429
نقد الأخلاق التطورية

نقد الأخلاق التطورية

"نقد الأخلاق التطورية: ريتشارد دوكينز نموذجًا"، كتاب من تأليف رضا زيدان، ويعتبر من أهم المؤلفات في مواجهة الإحاد وشبهاته خلال السنوات الأخيرة.

وعن الكتاب يقول مركز براهين: لا شك أن ظاهرة الإلحاد بعد أحداث 11 سبتمبر تختلف اختلافا جوهريا عن الإلحاد القديم. ومن أهم ملامح هذا الاختلاف هو الدعوة، حيث أصبح الإلحاد دينا يدعى إليه بكافة الأسلحة الإعلامية والعلمية.

ويتابع: لم يعد الإلحاد خيارا كئيبا يضطر الإنسان العادي إليه بعد توهمه ضعف أدلة وجود الله، أو موقفا يتبناه فيلسوف مع إقراره بالعدمية اللازمة لهذا الإلحاد، بل أصبح إلحادا مزيّنا يوعد بحياة سعيدة بأساس أخلاقي علمي، وكأن هذا الوعد تعويضا عن السطحية في العرض.

 

ويؤكد: ينطلق المؤلف في هذا الكتاب لنقد الأخلاق التطورية من حيث أصلها وتسويغها، وهذا أخص من البحث العام عن الأخلاق المستقلة عن الدين، فالبحث هنا يتعلق فقط بأحد جناحي الأخلاق الإلحادية، وهو التطوري. فهل نجح علم النفس التطوري حقا في تفسير أصل الأخلاق أو القيم؟ أو على الأقل، هل لديه الأساس النظري؟ وهل يمكن تسويغ أخلاقيات تطورية؟

 

ينتقد هذا البحث الأساس الفلسفي الذي يقوم عليه علم النفس التطوري والأخلاق التطورية، فيطول النقد كل أطروحة تطورية للأخلاق. وما يهدف إليه هذا الكتاب في كلمة هو بيان أن "مشكلة وجود الخير" عصية على التبرير الإلحادي.

 

يذكر أن رضا زيدان، باحث متخصص في القضايا الفلسفية ومدير قسم البحث الفلسفي في المركز، صدر له في 2016 أحد أهم كتب المركز (الإجماع الإنساني: المحددات ومعايير الاحتجاج) والذي يعرض فيه خلاصة عمل سنوات في ملف الإلحاد، وصدر له في نهاية 2018 كتابين لنقد التأسيس الإلحادي للأخلاق، (نقد الأخلاق التطورية: ريتشارد دوكينز نموذجا) و(الأخلاق العصبية: نقد اختزال علم الأعصاب المعرفي للأخلاق)، وفي 2019 طرح ملامح لمنهج جديد في فلسفة العلم في كتابه (نحو منهج وصفي).

 

يولي المؤلف أهمية خاصة لمشروع الفيلسوف النمساوي (لودفيج فتجنشتاين)؛ والفترة المتأخرة من حياته تحديدا، وقام العام الماضي بترجمة الكتاب الهام (فتجنشتاين والبحوث الفلسفية)، ويعمل على تقديم معالجة فتجنشتاين للعديد من الأفكار الفلسفية.

 

تعليقات