رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

ما هو حق الله على عباده؟

  • أحمد محمد
  • الجمعة 21 أكتوبر 2022, 5:26 مساءً
  • 290
حق الله على عباده

حق الله على عباده

نشر مركز حصين المختص في محاربة الإلحاد، والرد على الشبهات موضع خطبة الجمعة اليوم 21 أكتوبر 2022.

 

وجاءت الخطبة تحت عنوان "حق الله على عباده"، وضمت 3 عناصر، هي:  نِعم الله على عباده لا تُحصى، كمال الله وجماله وجلاله وعظمته، حقوق الله على عباده.

 

وشددت الخطبة علة أنّ لِرَبِّنا سبحانه وتعالى علينا حقًّا عظيمًا، عَرَفَه الموفّقون وجَدُّوا في أدائِه ففازُوا، وغفَلَ عنه المفرِّطون وضيَّعوه فهلكُوا وخابُوا.

وأوضحت أن الله أوجدَنا مِن العدَم، وأسبغَ علينا أفضلَ النِّعم؛ أطعمَنا مِن جُوع، وآمنَنا مِن خَوف، عافانا مِن البلاء، وسلّمَنا من الضّرِّ واللَّأواء، وأغنانا مِن الفاقَة، وأغدقَ علينا أرزاقَه، ورزقَنا مِن الطيّبات، وأوْلانا مِن الهِبات، وخلَقنا أسوياءَ أصِحّاءَ وأحسنَنا تقويمًا، وجعل في أجسادِنا من الجوارحِ والأعضاءِ ما أبهرَ العقولَ تعقيدًا وتنظيمًا.

وبينت أن الله سخّرَ لنا الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دائِبَين، وَجعلَ لنا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ مُتَعاقِبَين، ونصبَ لنا الْجبَالَ فأرْساها، وفجّر الْمِيَاهَ وأجراها، وسَمَك السَّمَاءَ وأعلاها، وَوضع الأرضَ ودَحاها.

وتابعت: لستَ يا عبدَ الله تُحصي نِعَمَه، كيف وكلُّ نفَسٍ يدخل فيك، وشَربةِ ماءٍ تُرويك، ونبضةِ قلبٍ تجري فيك، وما يُصرَف عنك مِن الآفاتِ التي تعتريك، كلُّها نِعَمٌ مِن الكريم، لا تَشعرُ بها ولا تَعدُّها! فسبحانه من ربٍّ رحيمٍ، ورزّاقٍ كريم، لا يستغني عبادُه طرفةَ عَينٍ عن رحمتِه، ولا عِوضَ لهم بشيءٍ عن فضلِه ومَبرّتِه.

وشددت على أن الله سبحانه هو المتفرِّدُ بِنُعوتِ الجلال، وصفاتِ الجَمال، له الأسماءُ الحسنى والصفاتُ العُلا، فإنّه سبحانه العزيزُ الجبّار، والمتكبِّرُ القهّار، وهو العليُّ الكبيرُ، المتينُ القديرُ، وهو الحفيظُ العليمُ، الجليلُ العظيمُ،  هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم، وعَنَت لَهُ الْوُجُوه، وخشعتْ لَهُ الْأَصْوَات، وخضعتْ له الرِّقاب، وذلّت له الجبابِرَة، وتفرّدَ بالسُّلطانِ والملَكوت، والعِزِّ والجبَروت، حيٌّ لا يموت، قيّومٌ لا يَنام، الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى * لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى * وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى.

وبينت أن الله هو سبحانه البَرُّ الرحيم، العفُوُّ الكريم، الشكورُ الحليم، هو المعطي الوهّاب، الغفورُ التوّاب؛ يغفرُ الذَّنب، ويقبلُ التَّوب، ويُقيلُ العثَرات، ويعفو عن السيّئات. الخيرُ كلُّه في يديه، والشرُّ ليس إليه. وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ.


وتابعت: إنّ جلالَ ربِّنا وكمالَه أعظمُ مِن أن يُحصَى، وكرمَه وفضلَه أوسعُ مِن أن يُستَقْصَى. فأين نحنُ مِن حقِّه علينا؟


ولفتت إلى أنّ من حقِّ ربِّنا علينا أن نَدينَ له بِكمالِ المحبّةِ والتعظيمِ، والخضوعِ والتسليم، فنوقِّرَه ما استطعنا، ونَقْدُرَه حقَّ قَدْرِه ما وَسِعَنا، وإنّه لمن العجَب أن يُقابِلَ الإنسانُ الضعيفُ الصغير، هذا الربَّ الجليلَ الكبير، بغير التعظيمِ والتوقير، ولقد عجِبَ أوّلُ الرُّسلِ نوحٌ عليه السلام مِن قومِه لأجلِ ذلك، فقال لهم: مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا، قال ابنُ عبّاسٍ رضي الله عنه مفسِّرًا: «ما لكم لا تُعظِّمون اللهَ حقَّ تعظيمِه».

وأشارت إلى أنه من حقِّ الربِّ على عبادِه أن يَشكُروا فضلَه عليهم، فيَدينوا بكمالِ المحبّةِ له، وتَـمامِ الثقةِ به، وحُسنِ الظنِّ بتقاديرِه، وقد وصفَ اللهُ أولياءَه مِن خلقِه بِكمالِ محبّتِهم له، مع محبّتِه سبحانه لهم، فقال تعالى: وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّه، وقال في وصفهم: يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ.

وأشارت إلى أنّ مِن حقِّ الرّبِّ العظيمِ على عبادِه أن يُطيعوا أمرَه ولا يَعصُوا نهيَه، وأن يتَّقُوا غضبَه وعِقابَه، ويجعَلُوا مُرادَه سبحانَه فوقَ مُراداتِهم، فلا يُقدّمُوا محبوباتِهم على محبوباتِه، ولا يُعارِضوا بين رغباتِهم وما فرَضه عليهم من واجِباتِه، فلا يكفُروا بربِّهم استكبارًا عن أن يخضعُوا له، ولا يَخرجوا بِدعوى الحرّيةِ عن طاعتِه والانقيادِ له، فإنّ العبادَ لا غِنى لهم عن الله، ولا مَنجَى لهم منه إلا إليه، فبدؤُهم بإيجادِه، ومرجعُهم إليه، وإنّ مِن حقِّه سبحانه على عبادِه أن يصدّقوا خبرَه، ويؤمنوا بالغيبِ الذي أبلغَه إليهم رسلُه، ولا يُعارِضوه بعقولٍ مَوهُومة، أو آراءٍ مَزعُومة، فإنّه سبحانه كما يقولُ عن نفسِه: وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ.

وأردفت: من حقِّه سبحانه عليهم أن يُوقنُوا بالمصيرِ إليه، فيستعدُّوا لِلِقائِه، ولا يطمئنّوا للحياةِ الدنيا ويرضَوا بها، يقول تعالى: إِنَّ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ * أُولَئِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ، ومن حقِّه سبحانه على عبادِه أن لا يُشركوا به شيئًا، فإنّه سبحانه لا ندَّ له يُسَامِيه في صفاتِه، ولا كُفؤَ له يماثلُه في نُعوتِه وكمالاتِه، وليس معه ربٌّ غيرُه يَخلُق ويَرزُق حتّى يُدعى ويُرجى مِن دونِه، فمَن أعرضَ عن الله إلى عبادةِ غيرِه، فقد كفرَ حقّه، وجحدَ فضلَه، واستحقَّ غضبَه وعقابَه.


وبالجملة فحقُّ اللهِ تعالى على العبادِ أن يُعبَدَ وحدَه حقَّ العبادة، كما قال النبي ﷺ لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: «يا مُعاذ، أتدري ما حقُّ اللهِ على العباد؟» قال: الله ورسوله أعلم، قال: «أن يُعبَد اللهُ ولا يُشرَكَ به شَيء»، قال: «أتدري ما حقُّهم عليه إذا فعلُوا ذلك؟» فقال: الله ورسوله أعلم، قال: «ألّا يُعذِّبَهم». أخرجه البخاري ومسلم.

 

تعليقات