د.أمير الشبل يكتب: من هنا وهناك.. "واحدة من ثلاثة"

  • د. أمير الشبل
  • السبت 08 أكتوبر 2022, 00:13 صباحا
  • 708
د.أمير الشبل

د.أمير الشبل

"علم - أدب - فن - طرافة - عمل - رياضة - اجتماع - دين - فلسفة - حكمة"

(1) "ريشة الرأس"

أولا: من يخشى أن يكون على رأسه ريشة.

قصة قديمة من التراث العربي "يعرفها الجميع" جعلت الريشة في ذاكرة العرب لها مدلول معين يضرب به المثل:

يقال أن هناك لص قد سرق دجاجة من أحد سكان قريته، فذهب صاحب الدجاجة إلى شيخ القرية يبلغه عن سرقة الدجاجة ويشتكي فقره ومدى احتياجه لتلك الدجاجة المسروقة. أمر الشيخ بجمع كل سكان القرية وقص عليهم قصة الرجل وسرقة دجاجته.

أظهر لهم أثناء حديثه إنه بخبرته وفراسته قد تعرف بالفعل على السارق من بينهم، وإن لم يعترف السارق سوف يُفصح عن اسمه أمام أهل القرية ويضاعف عقابه، وبات يرصد ردود أفعال الناس.

طال الأمر فسأله أحد سكان القرية: - هل تعرفت فعلا على السارق؟ فأجاب الشيخ: - نعم.. فقال:- هل هو يجلس بيننا؟ فقال الشيخ:- نعم.. فقال الرجل:- هل به ما يميزه عن الأخرين؟ فقال لهم:- نعم علقت برأسه ريشة من ريش الدجاجة التي سرقها!.. فقام أحد الجلوس لا إراديا بتحسس رأسه.. فانكشف أمره، وتعرف عليه الجميع..

وصار المثل يضرب عن مرتكب الجرم، وأن عادة ارتباكه يفضحه بقول:- «اللى على راسه ريشة»، ثم تطور مع الوقت فقال الناس:- «اللى على راسه بطحة». ثم قيل بالفصحى "يكاد الجاني يقول خذوني".

ثانيا: من يظن أن على رأسه ريشة:

نسمع كثيرا جملة استنكارية أصبحت معروفة بنصها لكثرة تداولها من بعض الأشخاص (إنت مش عارف إنت بتكلم مين؟) وهي شخصية للأسف موجودة في المجتمع بشكل ملحوظ، وتزداد بزيادة العقد النفسية عند بعض الأشخاص، وكذلك بسبب التباعد الطبقي بين الناس. نرى ونسمع عن هذه الشخصيات كثيرا.. وكل مشكلته أنه يظن أن على رأسه "ريشة" تميزه عن غيره، وأن الجميع يراها ويجب عليهم إذن أن يعاملوه بتميز يستحقه.

               ثالثا: من يجب أن توضع على رأسه ريشة:

هناك من الناس من يجب تمييزهم عن الأخرين لعلمهم، لمكانتهم، لحكمتهم، لقوتهم، لسلطتهم .. لأي شيء فيهم يستحقون عليه التميز لذلك في التاريخ والأمثلة كثيرة كان بعض الملوك والأمراء والولاة والقضاة والحكماء وحكام القبائل وقادة الجيوش يضعون ريشا على الرأس ليمزهم عن غيرهم .. وفي الثقافة الفارسية القديمة والهند وكذلك الهنود الحمر وكثير من القبائل البدائية المنتشرة في أفريقيا والأمازون وأسيا.. وضع الريش على الرأس له معنى ودلالة.. ومن القصص التي تروجها الشيعة ولم تثبت صحتها أن أشهر من وضع الريش على الرأس هو أبو الفضل العباس والحسين رضي الله عنهما وأرضاهما..

----------------------------------------------------------------------

وهكذا فإن "الريشة" واحدة من ثلاثة:

(1)          أولا: ريشة المجرم..                من يخشى أن تكون على رأسه.

(2)          ثانيا: ريشة المغرور..             من يظن أنها على رأسه.

(3)          ثالثا: ريشة الكبير.. من يجب أن توضع على رأسه.

تعليقات