جمال فاروق: غياب القدوة أبرز أسباب الإلحاد

  • أحمد حمدي
  • الأربعاء 06 يوليو 2022, 00:39 صباحا
  • 371
جمال فاروق

جمال فاروق

قال الدكتور جمال فاروق، عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق، إن الإلحاد الموجود حاليا يتطلب منها الهمة لتوضيح زيف شبهاته، والرد عليها، مشيرا إلى أن أعداده لا تقلق كما يقول البعض.

وأضاف خلال حديثه في برنامج "ندوة للرأي" المعروض عبر شاشة "نايل الثقافية" أن أبرز أسباب انتشار الإلحاد تتمثل في الانشغال بالأمور السطيحة، والفراغ القاتل في حياة الشباب، وبالتالي لابد أن ينحرف، خصوصا مع غياب القدوة حسنة.

وبين أن نسبة الملاحدة تكاد تكون شذوذ ولا بد من وقفة ومراجعة للأفكار، "فهي تبدوا سطحية أو هزلية بالنسبة لنا بل تمثل لهم حقائق".

وأشار إلى أن الملحد  ينكر تماما الغيبيات، ويرى أن  أي شيء لا يخضع للمعمل غير موجود، وهذا لا يعقل، لكن الفطرة في داخله يكمن فيها الاعتراف  بما يسمى الخالق وقد يسميه "المادة أو الطبيعة".

وتابع:  الشيخ الغزالي  ـ رحمه الله ـ رد على سؤال من خلق الله؟ عندما سأله ملحد، فقال له: "أنت الآن مصر على ان كل شيء له موجد حتى الخالق نفسه، فأنت تقر في داخلك أن كل شيء له مُوجد، فيكف تُصر أن الله له مُوجد، وتقر بأن العالم جاء من الطبيعة في نفس الوقت".

وأردف: " إذا كنت أنت موجود من لا شيء يبقى معناه خلقت من غير خالق يبقى أنت نفسك الخالق وإذا كنت أنت الخالق لماذا اقتصرت على إيجاد نفسك ولم توجد غيرك من السموات والأرض، إذا فهي فطرة منتكسة".




تعليقات