معلنا دعمه لحسام موافي.. العميد محمد سمير: «العلمانيون يهاجمون كل ما هو ديني»

  • أحمد حماد
  • الأحد 19 يونيو 2022, 7:41 مساءً
  • 46
العميد محمد سمير

العميد محمد سمير

علق العميد محمد سمير، اليوم الأحد، على الهجمة التي شنها البعض ضد الدكتور حسام موافي، طبيب الجراحات الحرجة بالقصر  العيني، بعد تصريحاته عن الإيمان وعلاقته بتخفيف أعراض الإيمان النفسي.

وقال في منشور عبر حسابه الرسمي على فيس بوك: الطبيب الرائع المشهور الدكتور حسام موافى قال إن الإيمان بالله يقلل من الأمراض النفسية؛ فشن عليه العلمانيون حملة استهزاء ضارية مع اتهامه بالجهل، وفاتهم أنه استند في رأيه إلى أسس ودلائل علمية مثبتة في أعرق الدوريات العلمية.

وتابع: مما لا شك فيه أن المرض النفسي قد يصيب المؤمن وغير المؤمن، لكن العلم يؤكد أن وجود عامل الإيمان يقلل من نسب الإصابة ويساعد الشخص على التعافي كجزء من البرنامج العلاجي، والدليل على ذلك أن هناك عشرات من الأبحاث العلمية الموثقة تثبت أن هناك علاقة ما بين الاعتقاد بوجود إله والصحة النفسية وكلما كان هناك اعتقاد بذلك كلما تحسنت الصحة النفسية للفرد.

وأردف: هذا جزء مقتبس من إحداها Public and private religious practices can help to maintain mental health and prevent mental diseases. They help to cope with anxiety, fears, frustration, anger, anomie, inferiority feelings, despondency and isolation. ومعناها أن الممارسات الدينية يمكن أن تساعد في الحفاظ على الصحة النفسية وتمنع الأمراض العقلية، وتساعد في التغلب على الخوف والقلق والإحباط والشعور بالنقص والغضب واليأس والعزلة.

وأكمل المرجع لمن أراد التفاصيل هو:Moreira-Almeida A, LotufoNeto F, Koenig Harold G. Religiousness and mental health: A review. Rev. Bras. Psiquiatr. 2006;28 São Paulo 2006 Epub Aug 10.

واختتم العميد محمد سمير، مؤكدا: مع الأسف مشكلة العلمانيين دائمًا أنهم يهاجمون كل ما هو ديني بغض النظر عن صواب فكرتهم أو خطأها، ويقول الله جل وعلا في كتابه الكريم: "وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ" صدق الله العظيم.



تعليقات