مطلق الجاسر: «التفرقة بين الوسواس والشبهة تختصر الطريق في محاربة الإلحاد» (فيديو)

  • أحمد حماد
  • الإثنين 30 مايو 2022, 6:45 مساءً
  • 789
مطلق الجاسر

مطلق الجاسر

قال الدكتور مطلق الجاسم، إن على الأب أن تكون علاقته قوية بأبنائه حتى لا يولد عندهم مشكلات نفسية، قد تقودهم إلى الإلحاد، والشك في وجود الخالق ـ عياذا بالله ـ.

وأضاف خلال حديثه في ندوة "الإلحاد وحقيقة التوحيد" التي نظمتها جامعة السلطان قابوس مؤخرا، أن على الدعاة والمتخصصين في الرد على شبهات الملاحدة، ألا يبدأوا بالحوار الفكري مباشرة مع أي طارح شبهة، وأن يتأكدوا أولاً ما إذا كانت شبهة أم مجرد مشكلة نفسية.

ولفت مطلق الجاسر، إلى أن هناك تداخل واضح بين "الوسواس القهري والشبهة الفكرية" ويمكن اكتشافها بسؤال طارح الشبهة، من أين أتيت بها؟ هل سمعتها أم قرأتها؟ أم من عندك؟، فإذا كانت من عنده فهي بكل تأكيد وسواس قهري، أم غير ذلك فهي شبهة وهنا يتم الرد عليها.

 

كما أنه يجب ملاحظة السائل، عند طرح السؤال، فإذا كان مضطربا، وخائفا، ومتوترا فهذا يدل على أنه موسوس، أما إذا كان يتحدث بثقة، وتعالٍ وكبر، ففي الغالب هو ملحد لديه شبهات.

وشدد على أن الموسوس من علامته أن يقنع بالإجابة ويعيد طرح السؤال مرة أخرى، وهذا يجب تجنب الحوار الفكري معه تمامًا، كما أن على المتحصصين في الرد على الملاحدة أن يعرفوا المغالطات التي يسوقونها في حواراتهم جيدا حتى يسهل الرد بإقناع.

 

تعليقات