رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

هيثم طلعت: "إحالة المتشابه إلى المُحكم يقضي على الشبهات" (فيديو)

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 04 مايو 2022, 02:38 صباحا
  • 431
هيثم طلعت

هيثم طلعت

قال الدكتور هيثم طلعت، الباحث المتخصص في ملف الإلحاد، إن من يركز في حياته على المتشابهات في القرآن الكريم، أو في أي شيء آخر، سيفتن في النهاية، ولابد أن يبحث عن المُحكم حتي يتثبت من الحقيقة.

وأوضح خلال حديثه في برنامج "ترياق" المعروض عبر شاشة قناة الندى الفضائية، أن بعض الملاحدة يقولون كيف تغرب الشمس في عين حمئة، " حَتَّى إِذَا بَلَغَ  القرنين مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ"، ولو تتبعوا القرآن لفهموا الأصل، فهي في الحقيقة تغرب في عين ذي القرنين، وهذا هو المقصود في الآية وليس على وجه العموم والحقيقة.

وبين طلعت، أن المسلم في مثل تلك المواقف يحيل المتشابه إلى المحكم، ويفهم القصد وهذا حسب العلم والدراسة والبحث، مشيرا إلى أنه بإحالة هذا الأمر إلى المحكم سنجد الله يقول: " وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ".

 

وتابع: إذ لا تحمل الآية في الكهف إلا في عين ذي القرنين، وهذا يؤكد أن الذي في قلبه زيغ يركز على المتشابه وينسى المحكم، ولو أحال أي شخص المتشابه إلى المحكم لصار ما في العالم كله محكما، وأي عاقل يحيل ما اشتبه عليه إلى المحكم.



 

تعليقات