علي جمعة: الرد على شبهات الملاحدة بشكل مقنع واجب العصر (فيديو)

  • أحمد حمدي
  • الأربعاء 20 أبريل 2022, 8:01 مساءً
  • 782
علي جمعة

علي جمعة

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة العلماء بالأزهر الشريف، إن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت بشكل أو بآخر في نشر الإلحاد في مجتمعاتنا.

وبين علي جمعة، خلال حديثه في برنامج "القرآن العظيم" المعروض عبر شاشة "صدى البلد" أن الشبهات المثارة على المواقع، تولد الشك وهو نوعان "المنهجي" الذي هو استحضار الأسئلة من أجل الإجابة عليها؛ للوصول إلى الحقائق، و"المريض" وهو الإنكار بلا علم بل بالهوى، ومنه تنبثق أشكال الإلحاد.  

 ومن ضمن هذه الأشكال، من نفى وجود الإله، ويطلق عليه الإلحاد الأسود، ومنها من نفي اليوم الآخر، أو صفات الإله، وكذلك الوحي، والتكليف، وأركان الإيمان، فترى الملحد من هذا النوع يؤمن بالكتب لكن لا يؤمن بالتكليف، ولا البعث.

وتابع: هذا الحال من الإنكار شاع في أوساطنا، والله نبه إلى ذلك، ففي القديم كان موجودًا لكن لم يكن بهذا الانتشار، فالله يقول : "إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما نحن بمبعوثين..." الآية.

وأردف: نرى كثيرا من الشباب دخله الشك لذا أصبح واجب العصر أن نسهل لهم الردود والقناعات التي توافق الواقع، ويصرخ بها الكون، لأنها حقائق لا ينكرها عاقل، لكن تحتاج إلى صياغة، وتعليم، فالحمل ثقيل على العلماء أن يبينوا للشباب حقيقة الأمر.

 

تعليقات