حائط صد.. حسام عقل: «على المسلم ألا يخجل من ميراثه وخصوصا في الحديث»

  • أحمد حمدي
  • الأربعاء 20 أبريل 2022, 7:41 مساءً
  • 328
حسام عقل

حسام عقل

قال الدكتور حسام عقل، عضو هيئة التدريس في جامعة عين شمس، إن من يسمون أنفسهم بدعاة التنوير، أمثال إبراهيم عيسى، لا يصدرون إلى الناس إلا ظلامًا من خلال تشكيكهم في الدين وثوابته.

وواصل "عقل" خلال حديثه في برنامج "حائط صد" المعروض عبر شاشة قناة الندى الفضائية، الرد على الشبهات المثارة حول السيدة عائشة رضي الله عنها، مشيرا في البداية إلى أنها ولدت في السنة السابعة قبل الهجرة، وبعد غزوة بدر في السنة الثانية للهجرة، خطبها النبي صلى الله عليه وسلم؛ لتصبح أما للمؤمنين.

وشدد "عقل" على أن علم السيدة عائشة "متين" أسس على بنيان قوي، وليس كما يصور إبراهيم عيسى، الذي يظن أننا نمكن أن ننظر بضعف إلى تاريخها لمجرد أنه يخيفنا بحديث إرضاع الكبير، القضية التي تم تداولها إعلاميا "بخفة"، ولا صحة لها.

واستطرد: "أقول لكل مسلم إياك أن تخجل من ميراثك الإسلامي، وخصوصا في الحديث، لأن الذين طرحوا هذا الأمر دلسوا على الناس وأن السيدة عائشة تدعوا إلى شيء مستغرب".

وأوضح عضو هيئة التدريس في جامعة عين شمس، أن السيدة عائشة ـ رضى الله عنها ـ ظلت تفتي المسلمين بعد رحيل النبي 47 عامًا، وكان الصحابة الكبار يتلقون الفتاوى منها بالاحترام والتقدير.

 وبين أن مكانة السيدة عائشة كبيرة، فهي التي كان الوحي يأتي النبي وهو معها في غطاء واحد، وكذلك روت عنه أحاديث كثيرة، لافتا إلى قول ابن القيم: :الذين حفظت عنهم الفتوى من الصحابة مائة ونيف وثلاثون منهم مجموعة من المقربين من النبي، ومن هؤلاء عائشة رضي الله عنها".

واختتم "عقل" حديثه، مؤكدًا، أن السيدة عائشة رضى الله عنها كانت إذا خطبت في الناس قالت "إن لي عليكم حق الأمومة وحق الموعظة، فكانوا يصمتون أمامها ويجلسون منها مجلس التلميذ من أستاذه".

 

 

تعليقات