حائط صد.. حسام عقل عن إسلام البحيري: «يتعثر في قراءة القرآن فكيف نثق به؟!»

  • أحمد حمدي
  • الأحد 10 أبريل 2022, 5:39 مساءً
  • 440
حسام عقل

حسام عقل

واصل الدكتور حسام عقل، أستاذ النقد الأدبي بجامعة عين شمس، في حلقة جديدة من برنامج "حائط صد" الذي يقدمه عبر شاشة قناة الندى الفضائية، توضيح مخزى هجوم إسلام البحيري على الأزهر والشريعة الإسلامية، متخذا من المرأة ستارًا لتنفيذ أفكاره.

وقال حسام عقل، إن الأزهر الشريف هو المعهد العلمي الحقيقي الذي تدرس فيه الدراسات الإسلامية الصحيحة، ومدرسة الوطنية الصادقة في مصر، مشيرا إلى جهود الشيخ عبد الله الشرقاوي في الدفاع عن حريات المصريين، وكذلك حشد الأزهر 5 آلاف من طلابه ومريديه في وجه الحملة الفرنسية عندما اجتاحت مصر، فهو مدرسة الفكر الرفيع، وورمانة الميزان في الحياة المصرية.

وأوضح أن إسلام البحيري لم يتمكن من نطق الآية الكريمة: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34)، نطقا سليما أو صحيحا، وهو ما يكشف ضعفه.

وبين أن "البحيري" تعثر في نطق الآية، وعلم التسفير يقضتي أن يجيد أهله العربية نحوا وصرفا واشتقاقا، متابعًا: أنت (إسلام البحيري) تتلعثم وترفع ما حقه أن ينصب والعكس، هل أستيطع أن أثق بتسفيرك أو أسميه تفسيرا من الأصل؟

كما لفت عقل إلى التناقض الصارخ الذي يعاني منه إسلام البحيري، حيث استشهد في مكالمته (المرفقة في الفيديو) بـ صحصح البخاري، والذي يراه حجر عثرة أمام تقدم المسلمين، حسبما جاء على لسانه في حلقات عدة.

شدد عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، أن موقف الإسلام من الضرب "أمر إباحة للضرورة" وليس أمر وجوب، أو أمر ندب أو استحباب.

وتابع:  إباحة الضرب كما أوضح شيخ الأزهر مقدرة بالضوابط الشرعية، بمعنى ما ورد فى الحديث الذى صححه الألبانى :"ولا تضرب الوجه ولا تقبح، ولا تهجر إلا فى البيت"، وكما قال المالكية "يؤدبها بضربها بالسواك، أو بمنديل ملفوف" والمقصوت هو أن تظهر الغضب وعملية الزجر، حتى تعود عن خطأها.



 

تعليقات