رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

«القرآن وأسئلتك».. كتاب لمهاب السعيد يرد على شبهات الملاحدة حول الخالق (تصفحه من هنا)

  • أحمد حماد
  • الجمعة 01 أبريل 2022, 9:57 مساءً
  • 805
الإجابة.. القرآن وأسئلتك الوجودية

الإجابة.. القرآن وأسئلتك الوجودية

"الإجابة.. القرآن وأسئلتك الوجودية".. كتاب من تأليف الدكتور مهاب السعيد، صنف أنه من الأبرز في مواجهة الإلحاد خلال السنوات الماضية.

وفي وصف الكتاب يقول مؤلفه: ربما يكون عنوان الكتاب متكررًا أو رمزًا لمحتوى متكرر معروف في باب الرد على الملاحدة، وربما يظن القارئ أن الكتاب عبارة عن حشو معلومات يمكنك ببساطة أن تحصل عليها بضغطة زر على الإنترنت، ولكن الحقيقة خلاف ذلك تمامًا، فالكتاب يبرز لنا حجم اطلاع الكاتب على النظريات الإلحادية الحديثة، وقدرته على التعمق والغوص والبحث عن الإجابة والرد المنطقي القاطع.

 

من أبرز المحاور التي يتناولها الكتاب: هل يوجد إله؟ من خلق الله؟ شبهات الربوبيين والغاية من الخلق، لماذا يكون الإيمان بالغيب؟ شبهات حول وحدانية الله، لماذا خلقنا الله وهو لا يحتاجنا؟ شبهات حول البعث واليوم الآخر، أسئلة القدر، سؤال وجود الشر والألم في الدنيا، شبهات حول النبوات والوحي والرسالة، نتائج العلم التجريبي، قيام الحجة ووجود العذاب في الآخرة، وغير ذلك من الأبواب التي أثير فيها الكثير من التساؤلات.

ويتابع: أؤمّل أن يثير هذا الكتاب اهتمامك من النظرة الأولى! خلفية الكتاب جميلة، والعنوان على قدر معقول من الجاذبية، ناهيك عن أن الأسئلة الوجودية هي في الواقع مشكلة العصر، والتساؤل عن وجود الله وعن النبوات والعدل الإلهي والقدر والأديان انتقل من غرف المكاتب المغلقة إلى شاشات التلفاز. أؤمل فيك أنك قلّبت هذا الكتاب في يديك محاولًا أن تزن ثقله وتحاول أن تقدّر في داخلك إن كنت ستحصل منه على الإفادة والمتعة أم على الكثير من الوقت الضائع! لو كان ظني فيك صحيحًا فأنت تقرأ هذه الكلمات الآن على ظهر الغلاف وأنت واقف في المكتبة لتقرر إن كنت ستشتري الكتاب أم لا.

 

باحتمالية أتمنى أن تكون كبيرة، سوف تقرر أن تصطحب الكتاب معك للبيت بالفعل، ربما كان حظي أكثر وتقرر أن تبدأ في قراءته سريعًا. أظن أنه وبغض النظر عن اتفاقك معه أو اختلافك، فإنه غالبًا إن شاء الله سوف يدفعك للتفكير!

ربما تجد فيه فوائد أو كلمات تود أن تحتفظ بها، من الممكن حينها أن تفكر في أن تتجه إلى أقرب ورقة لتدوّن عليها كل ذلك، ربما تكثر الأوراق عندك بعد ذلك، وحين انتهاء الكتاب ربما يكون لديك الكثير من هذه الفوائد التي خرجت بها من الكتاب.

 

والآن أريدك أن تجمع هذه الأوراق وتنظّمها جيدًا وتضعها في غلاف أنيق من اختيارك، ثم تأخذها في يدك وتذهب إلى مطبخ بيتكم لإعداد كوب من شرابك الساخن المفضّل المريح للأعصاب، وقبل أن تخرج من المطبخ ألقِ بالأوراق إلى ألسنة لهب الموقد، وخذ رشفة من شرابك وأنت تراقبها وهي تحترق!

 

ولقراءة الكتاب كاملًا اضغط هنا.

تعليقات