باحث إسلامي: «الإلحاد يهدم كل معاني الحياة»

  • أحمد حماد
  • الجمعة 18 مارس 2022, 8:47 مساءً
  • 729
عبدالله القيسي

عبدالله القيسي

قال الدكتور عبدالله القيسي، المفكر والباحث في الفكر الإسلامي، إن الإيمان بالخالق يغدو ضرورة حياتية للبشر، حيث يضفي معنى للحياة وطمأنينة للنفوس وتماسكا لأواصر المجتمع.

وأوضح أن الإلحاد يأتي على العكس تمامًا؛ إذ يهدم كل معاني الحياة ويكل الإنسان إلى ذاته المحدودة، ويجتره صوب الانتحار، لأن الإنسان -بدون الإيمان- لا يقوى غالبا على الصمود في وجه الضغوط الحياتية والتحديات الكبيرة التي تعترض وجوده، بحسب "الموقع بوست".

وأشار إلى أن الحروب التي يشهدها العالم، تحدث زعزعة في اليقينيات الدينية لدى الشباب ودفعهم إلى تبني وجهات نظر تتعارض مع الرؤية الإيمانية للحياة، كالشك والإلحاد واللا أدرية، وذلك التحوّل يخلق اضطرابات فكرية ونفسية تساهم في تعزيز السلوك الانتحاري بين الشباب، هذا إلى جانب تلاشي الكابح العقابي المتمثل في حرمة قتل النفس، الذي كان يوفره الدين.

 

وشدد على أن الانتحار يرتبط بعوامل فكرية تتعلق بانهيار اليقينيات الدينية وشيوع الإلحاد بين الشباب بفعل التداعيات الثقافية للحروب التي دفعت بالكثير من الشباب إلى تغيير قناعاتهم الدينية والحياتية بشكل عام، بسبب من "مشكلة الشر والألم" التي تحضر في الحروب القائمة كما يحدث في اليمن مثلا، وتثير العديد من التساؤلات لدى الشباب بشأن وجود "إله خالق" من عدمه، وجدوى الشر، والأسئلة الفلسفية الأخرى للحياة.

 

تعليقات