رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

أسامة الأزهري: تدبر القرآن يعزز يقين الإنسان ويساعده في مواجهة شبهات الملاحدة

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 16 مارس 2022, 7:29 مساءً
  • 333
الدكتور أسامة الأزهري

الدكتور أسامة الأزهري

قال الدكتور أسامة الأزهري، المستشار الديني لـ رئيس الجمهورية، اليوم، إن قراءة القرآن الكريم، وتدبر آياته يساعد الإنسان في التحرر من الشك، وينير العقل والفكر.

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها في جامعة قناة السويس،  تحت عنوان "الدين وعلاقته بقضايا المجتمع"، مشيرا إلى ضرورة التعلم، حيث إن كلمة علم بمشتقاتها ذكرت في القرآن الكريم 700 مرة، وشعار هذا الدين الإحياء، إحياء الحياة العلمية والعقلية ثم النور والتنوير.

وأوضح الأزهري أن قضية التشكيك، ليست وليدة اليوم، ولكنها بدأت بوضوح في العصر المعاصر عام 1974 بعد حرب 73 ، والمسار الذي ساد حينها يريد زعزعة وهدم شخصية الإنسان المصري من خلال ثلاثة أوجه، هي: التشكيك في تاريخه، ومؤسساته، وفي ذاته وهذه المؤسسات هي الجيش والشرطة والقضاء والأزهر الشريف.

وتناول "الأزهري" خلال المحاضرة 4 ملفات هامة تُشكل خريطة حقيقية للتجديد، الأول: هو إطفاء نيران الفكر المتطرف، حيث مر علينا أكثر من 40 فكرا وتيارا متطرفا، كفرت الناس، بينها قاسم مشترك هو تكفير الناس، وحمل السلاح، أما الثاني فهو إطفاء نيران التطرف المضاد اللاديني الذي يصل بالشباب للانتحار أو الإدمان، أو الإلحاد، حيث بالبحث تم التوصل إلى أن هناك 70 شبهة وإشكالية قد تزلزل يقين الإنسان.

أما الملف الثالث يتم من خلاله إعادة بناء الإنسان وصناعة الشخصية، وكيف يمكن أن نقدم طرحا دينيا معاصرا لبناء شخصية معتدلة متدينة، لافتا إلى أهمية كتاب (الشخصية المصرية خطوات على طريق إعادة الثقة)، وأخيراً عرض الملف الرابع هو  صناعة الحضارة وهي من أخطر قضايا المجتمع، وهي مطلب من مطالب  الشرع، فكم من آية في القرآن الكريم تنزلت وطالبت الإنسان بالتفكير والإبداع.

تعليقات