أيمن البلوي: «العلمانيون يريدون طرح إسلام بلا قواعد ولا ثوابت»

  • أحمد حماد
  • الإثنين 14 مارس 2022, 7:40 مساءً
  • 380
أيمن البلوي

أيمن البلوي

قال الدكتور أيمن البلوي، الحاصل على شهادة دكتوراه في الفقه وأصوله من الجامعة الأردنية، إن ما يريده العلمانيون العرب هو طرح الإسلام بلا قواعد ولا ثوابت، ليسهل تحطيم أساساته وثوابته ليصبح بعده اسمًا بلا حقيقة.

وأوضح في تصريحات  صحفية، أم أكبر عقبة تواجه العلمانيين في ذلك هو علم أصول الفقه والذي وضع ضوابطًا للتعامل مع النصوص الشرعية، وهذه الضوابط في مجملها عقلية، لذا عند مخاطبتنا الناس بهذه الضوابط والقواعد الأصولية لابد أن نبين لهم أن لها منطلقات عقلية، وإلا قيل لنا:"هذه القواعد أنتم وضعتموها وفق أمزجتكم وأهوائكم".

وشدد على أن هناك حد أدنى واجب عينيًا على كل مسلم، وهو: معرفة براهين وجود الخالق ومعرفة براهين النبوة ومعرفة الأسس التي نتعامل بها مع الشبهات، مشيرا إلى أن هذه القضايا تجعل أهل هذا المستوى في حصن حصين من الاختراق العقدي بإذن الله، لكنها لا تؤهلهم لخوض المعارك الفكرية، وفقا لـ "تبيان".

وبين أنه ليس مطلوبًا من جميع المسلمين خوض معارك مع "الملاحدة" بل هو فرض كفائي، تقوم به طائفة من المسلمين ممن تمكنوا من تحصيل ثقافة عامة حول أصول الفقه وعلوم القرآن وعلم مصطلح الحديث، إضافة إلى الإطلاع على ما كُتب حديثًا حول "الإلحاد المعاصر" وحول أشهر الشبه، مع اطلاع على أشهر المناظرات والمحاورات مع المخالفين، مع اعتصام دائم بالله.

تعليقات