«عندى سؤال».. ماذا تقول نظرية التطور؟.. عمرو شريف يوضح

  • أحمد حماد
  • الأحد 13 مارس 2022, 7:07 مساءً
  • 826
الدكتور عمرو شريف

الدكتور عمرو شريف

نشر الدكتور عمرو شريف،أستاذ الجراحة العامة، وأحد المتخصصين في الرد على شبهات الملاحدة، اليوم الأحد، حلقة جديدة ضمن برنامج "عندى سؤال"، استعرض خلالها ما تتبناه نظرية التطور الدارويني.

وقال إت نظرية التطور الدارويني تتكون من ثلاثة مفاهيم ، الأول: السلف المشترك؛ والمقصود به أن "جميع الكائنات الحية على ظهر الأرض ترجع إلى سلف مشترك واحد"، لافتا إلى أن هذا المفهوم هو الذي نقصده بـ "مبدأ التطور"، الذي صار حقيقة علمية تحوز الإجماع العلمي ولم تعد قابلة للدحض لكثرة ودقة الأدلة عليها .

والثاني وهو "الطفرات الچينية" وهي التغيرات التي تحدث في الچينات، ويكون معظمها ضارًا أو محايدًا، ويكون القليل للغاية منها مفيدًا، وهذا المفيد هو ما يستبقيه ويراكمه الانتخاب الطبيعي، فيكون مسئولًا عما يعتري الكائنات من تغيرات تطورية ، وتوصف هذه الطفرات بـ "العشوائية" التي تعني أن العلم لم يتوصل إلى آلياتها بعد.

وأشار إلى أن هذه الطفرات تنقسم إلى نوعين :"طفرات چينية"، وقد ثبت أن دورها ضئيل في التطور، وطفرات "فوق چينومية" تؤثر في مفاتيح التحكم في عمل الچينات، وهذه هي صاحبة الدور الأكبر في التطور .


 

أما عن المكون الثالث لنظرية التطور، وبحسب الدكتور عمرو شريف، فيتمثل في "الانتخاب الطبيعي" وهو قانون طبيعي، يعني استبقاء المفيد من الطفرات وإزالة غير المفيد، وقد جاءت علوم الوراثة التي أسسها مندل، ثم ثورة اكتشاف بنية الدنا DNA وآلية قيامه بوظائفه، ثم ثورة آليات تشغيل الچينات Epigenomics ، ثم ثورة علوم التشكيل والتطوير Evo Devo ، لتثبت بشكل مدهش بديع المفاهيم الثلاثة السابقة .

 

وأوضح أن المفهوم الأول (السلف المشترك) هو حقيقة علمية، أما المفهومين الثاني والثالث فيمثلان تصور دارون لآلية التطور؛ ولذلك نُعَرِّف " الداروينية " بأنها "التطور عن طريق الانتخاب الطبيعي من بين اختلافات عشوائية"، وهذه الآلية هي الأرجح من بين النظريات التي تفسر حدوث التطور .

تعليقات