شيخ الأزهر الأسبق يحدد أبرز أسباب الإلحاد

  • أحمد حمدي
  • الجمعة 11 مارس 2022, 9:38 مساءً
  • 636

قال الدكتور الراحل محمد الخضر حسين (شيخ الأزهر الأسبق) إن للإلحاد مهيئات منها أن ينشأ الشخص في بيت خالٍ من آداب الإسلام، ومبادئ هدايته، فلا يرى فيمن يقُوم على أمر تربيته – من نحو والد أو أمّ أو أخ – استقامةً، ولا يتلقى عنه ما يطبعه على حبّ الدّين، ويجعله على بصيرة من حكمته، فأقلُّ شُبَهٍ تَمَسُّ ذِهن هذا الناشئ تنحدر به في هاوية الضلال.

وأضاف في كتابه "الإلحاد أسبابه.. طبائعه.. مفاسده"، أن من أسباب الإلحاد أن يتّصل الفتى الضعيف النفس بملحد يكون أقوى منه نفساً، وأبرعَ لساناً، فيأخذه ببراعته إلى سوء العقيدة، ويفسد عليه أمْرَ دينه، ومن هنا نرى الآباء – الذين يُعْنون بتربية أبنائهم تربية الناصح الأمين – يَحُولون بينهم وبين مخالطة فاسدي العقيدة، يخشَون أن تسري إليهم العدوى من تلك النفوس الخبيثة، فتخبُث عقائدهم وأخلاقهم.

ومن أسباب الإلحاد، وبحسب شيخ الأزهر الأسبق، أن يقرأ الناشئ مؤلفات الملحدين، وقد دسُّوا فيها سموماً من الشُبه تحت ألفاظ منمّقة، فتضعف نفسه أمام هذه الألفاظ المنمّقة، والشُّبَه المبهرجة، فلا يلبث أن يدخل في زمرة الملاحدة الألدّاء.

كما أن من أسباب الإلحاد أن تغلب الشهوات على نفس الرجل، فتريه أن المصلحة في إباحتها، وأنّ تحريم الشّارع لها خالٍ من كل حكمة، فيخرج من هذا الباب إلى إباحية وجحود.


تعليقات