"الأخلاق بين الأديان والفلسفة".. كريمة دوز تواجهة شبهات الملاحدة بكتاب مميز (تصفحه من هنا)

  • أحمد حمدي
  • الجمعة 11 فبراير 2022, 9:55 مساءً
  • 1225
الأخلاق بين الأديان والفلسفة

الأخلاق بين الأديان والفلسفة

"الأخلاق: بين الأديان السماوية والفلسفة الغربية".. كتاب لـ كريمة دوز، يعد من المؤلفات الأبرز لمواجهة الإلحاد وشبهاته، التي باتت أكثر رواجا هذه الأيام بسبب السوشيال ميديا.

 

وعن الكتاب تقول المؤلفة، إن الأخلاق حاجة ملحة للإنسان، تجعله يوفّق بين حاجاته وحاجات الجمع، بل تجعله يخاطر بنفسه لخير يعلو خيرات آنية، لذلك فلابد أن تكون الأخلاق نفسها بحاجة إلى مصدر وجداني دائم، فهو يختار بين دين -كما فعلت جماهير بني آدم- أو فلسفة يضعها رجل ثم يهدمها غيره، وإلا فحياة بهيمية لا محالة.

 

وتابعت: من البيّن أن الإيمان بسماوية الأخلاق أعمق وأكثر اتساقا معرفيا ونفسيا، فشتان بين دين يقول بأن الاهتمام بالضعفاء والإحسان إليهم سبب للنصر والرزق، وبين من لا يمتلك أدنى حجة لإدانة قتل طفل لمجرد إعاقته.

 

وتضيف لأجل كل ذلك، كان لابد من فتح باب البحث والتأليف في ملف الأخلاق على مصراعيه، وكان لابد في البداية أيضا من مدخل نظري لمعنى الأخلاق في الدين ومصدرها، وتأمين الدين لها بالمقارنة مع الفلسفة، كجزء تمهيدي لمعالجة هذا الفرع الهائل من زواياه المختلفة، وقد وفقت الباحثة في تقديم تلك المادة التي نسأل الله أن ينفع بها القراء.

 

كريمة دوز، باحثة مغربية مهتمة بالدراسات الدينية والفلسفية، حصلت على ليسانس الدراسات الإسلامية من كلية الآداب بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بمدينة فاس بالمغرب، وحصلت على ماستر الدراسات السامية ومقارنة الأديان عن بحثها المعنون (الأخلاق: بين الأديان السماوية والفلسفة الغربية)، وتعمل في الوقت الحالي على إنهاء رسالة دكتوراه عن الإنسان بين التصورات الإلحادية والإسلام في الكلية ذاتها. تهتم الباحثة بالتعمق في دراسة مناطق النزاع الفلسفي بين الإسلام والفلسفات الغربية؛ كالدين والإنسان والعلم والأخلاق، ولها عدة ورقات منشورة في عدة مراكز بحثية حول هذه القضايا.


ولقراءة الكتاب كاملًا؛ اضغط هنا.

تعليقات