أكاديميون عن "مسرح سعيد حجاج" لأروة ممدوح: دراسة جادة حول كاتب عبقري

  • جداريات 2
  • الأربعاء 18 سبتمبر 2019, 8:07 مساءً
  • 1635
الباحثة أروة ممدوح

الباحثة أروة ممدوح

"حقل الدراسات المسرحیة صعب ومن يعمل به يشبه مَن یسیر فى حقل ألغام أمامه كثیر من القنابل، ولابد من أن یكون محترفا حتى یتجاوز ھذه الأشیاء وصندوق سعید حجاج مليء جدا لذلك جاء البحث فيه صعبا جدا على الباحثة، ولكنھا اجتازت الأمر بجدارة وأنتجت رسالة ماجستير مميزة".

 الكلمات السابقة مقتطف من كلمة الأستاذ الدكتور محمد عبدالله حسين أستاذ الأدب والنقد الحديث بكلية دار العلوم جامعة المنيا عن رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة أروة ممدوح محمد حسانين، بعنوان "تشكلات البنية الدرامية فى مسرح سعيد حجاج.. الرؤية والأداة" أثناء مناقشة الباحثة التي حصدت تقدير "ممتاز" مع توصية بالطبع والتداول في الجامعات.

فيما قال الدكتور عبد الجواد شعبان الفحام، أستاذ الأدب العربي بكلية دار العلوم جامعة المنيا، ورئيس اللجنة التي ناقشت الباحثة: "إن ما قامت به الباحثة جھد كبیر ودراسة نقدیة واعیة ومتمیزة واعدة، وھى من أفضل الرسائل التى ناقشتھا فى مجال الأدب المسرحى والادب الحدیث عموما". وأضاف "الفحام": "كنت مشفقا على الباحثة من النصوص العمیقة التى تفضل بھا المؤلف والتى تحدثت عنھا ونقدتھا لأننا أمام كاتب مبدع وكاتب عبقرى لأنه صاحب قضیة وصاحب رسالة"، مختتما: "مسرح سعید حجاج یحتاج إلى متلقٍ مثقف وواع لأن حجاج كاتب على قدر كبیر من الثقافة والباحثة تجاوزت الدراسة بجدارة وبكل إبداع".

 الأستاذ الدكتور ھاني إسماعیل محمد، أستاذ الأدب الحديث المعاصر بكلية الآداب جامعة بني سويف، كان مناقشا خارجيا للباحثة وأشاد في كلمته، بالرسالة مؤكدا أنها تتسم بالدقة والتميز لتنهي لجنة المناقشة والحكم إلى منح الباحثة درجة ممتاز مع توصية بطبع الرسالة وتداولها.


 وصرحت الباحثة من جانبها لـ"جداريات" بأن الرسالة التي أعدتها هي الدراسة الأكاديمية الأولى حول مسرح الكاتب المسرحي سعيد حجاج، وكان أبرز الصعوبات التي واجهته خلال إعدادها هي ندرة المصادر والمراجع حول أعمال الكاتب وهو ما مثل لها تحديا كبيرا.






تعليقات