لماذا الله منزه عن العيوب؟!

  • الخميس 22 فبراير 2024

رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

وائل الشيخ أمين: العلاقة السيئة بين العبد وربه أبرز أسباب الإلحاد

  • أحمد حماد
  • الأحد 12 ديسمبر 2021, 8:05 مساءً
  • 393

قال الدكتور وائل الشيخ أمين، "باحث وكاتب في قضايا الشباب والتغيير، المدير التنفيذي لأكاديمية نهر لبناء الشباب"، إنه على الوالدين مسؤولية كبيرة في رعاية الأبناء وتعليمهم وتربيتهم، ولكل منهما مهمة لا تكتمل التربية إلا بها، فكما تختصُّ الأم بالحضانة والرضاعة والتنشئة المبكرة مع الرعاية المستمرة، يقع على عاتق الأب مسؤولية كبرى في التعليم والتربية وصقل الشخصية بطريق القدوة بالأبوة السليمة السوية، التي ثبت وجود علاقة بينها وبين سلامة شخصية الأبناء، وصحتهم النفسية والعقلية.. ومن ثم الإيمان، وفي هذا المقال تسليط للضوء على مسؤولية الأب في حماية إيمان الأبناء، ووقايتهم من الوقوع في براثن الإلحاد.

وأكد "الشيخ أمين، في تقرير له، على منصة "رواء" أنه من الأمور المسلّم بصحتها، مدى تأثير الوالدين في تكوين شخصية أبنائهما، وأن الوالدين يقومان بنقل معتقداتهما وأفكارهما إلى الأبناء.

 

وشدد على أن من أهم أسباب الإلحاد الرئيسة العلاقة السيئة بين العبد وربه تعالى بسبب بعد العبد عن ربه، مما يولد انعدام العلاقة أو ضعفها، مما يجعل الشخص مستعدًا لقطع تلك العلاقة عند أصغر شبهة تمر به، أما من كانت علاقته بربه قوية فهو غير مستعد للتخلي عنها، حتى لو عصفت به أكبر الشبهات، فهو وإن لم يجد لها جوابًا سيقول: لا شك أن لهذه الشبهات ردًا ولو لم أعرفه.

 

وأوضح أن من مخاطر انعدام العلاقة أو ضعفها مع الله عدم فهم أقدار الله تعالى وأقواله وأفعاله، وبالتالي إلقاء اللوم عليه فيما يُشاهد المرء من شرّ، وما يظنُّه من طريقة في تحقيق العدل بين البشر، مما يؤدّي لكُرهه، وصولً إلى إنكاره للتخلص من هذه الأفكار والمشاعر.

تعليقات