رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

هل العوامل النفسية لها تأثير في فكر الملحد؟

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 26 نوفمبر 2021, 5:50 مساءً
  • 469
فيديو رواسخ عن كتاب بول فيتز

فيديو رواسخ عن كتاب بول فيتز

هل الإلحاد خيار عقلاني، ليس للمشاعر دخل فيه؟ وهل يلحد الملحد فقط بعد إقتناعه بالبراهين العلمية والكونية بأن هذا الكون لا إله له؟، كانت هذه الأسئلة هي ما تم طرحه في فيديو على موقع التواصل "يوتيوب"، على المنصة الإسلامية "رواسخ".


جاء الفيديو، محدثا عن ظاهرة الإلحاد وما إذا كانت مرتبطة بالعوامل النفسية أم أنها كما يدعي أصحابها، مرتبطة فقط بالأمور العقلية، إلا أن هناك العديد من الدراسات التي بالفعل أجابت عن هذا الأمر، وأكدت أن العوامل النفسية هي عنصر أساسي وله تأثير كبير لدى الملحد عن إلحاده.


فالكبت الآجتماعي والتفكك الأسري أيضا عوامل هامة في الفكر الإلحادي، وهي عوامل تختص أيضا بالشق النفسي والتنشئة عند الملحد.


ثم استعرض الفيديو، معلومات عن كتاب "سيكولوجية الإلحاد" - لـ بول فيتز، هذا الكتاب الذي تم ترجمته أيضا للعربية، بسبب أهميته في تسليط الضوء على النواحي النفسية غير السوية التي يمكن أن تكون سببا قويا وراء الإلحاد.


اقرأ أيضا: فيديو.. مركزالفتح لمواجهة الإلحاد يقعد مقارنة بين القرآن وكتب الأديان الأخرى


كما استعرض الفيديو، نماذج لآراء بعض علماء الغرب الذين رفضوا كتاب فيتز، وحاولوا تشويهه، إذ أنهم لا يريدون لتلك الصورة المريضة أن تنتشر عن الملحد، بل يريدون أن يضعوا إلحادهم في صورة أفضل من حيث العقلانية والمنطقية والأسباب الكونية وراءه.


ولأن فيتز نفسه قد تعرض في فترة شبابه للوقوع في الإلحاد، والذي عاد منه بعد دراسة ومشاهدة ظواهر عدة، كان هو الأجدر بأن يصف النفسية وراء الفكر الإلحادي، إذ أنه مارس الإلحاد بنفسه، حيث قال أنه في فترة إلحاده لم يكن هناك أسباب قوية ولا منطقية على ذلك، بل كانت كلها أسباب سطحية، وبلا نزاهة فكرية أو أخلاقية، ويؤكد أن ملحدي اليوم أيضا لديهم نفس تلك الأسباب الواهية.

تعليقات