رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الطريق إلى جوائز الرواية.. قصة نجاح حقيقية رغم محاولات التشويه

  • أحمد عبد الله
  • الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 05:28 صباحا
  • 868
جانب من الدورة

جانب من الدورة

اختتم الناقد الدكتور حسام عقل، رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، فعاليات دورة "الطريق إلى جوائز الرواية"، التي أعدها المهندس وسيم الزاهد، والكاتبة عزة عز الدين، بمشاركة الروائي محمد الخزنجي الحاصل على جائزة كتارا، والروائي أحمد خالد مصطفى.

وشهدت الدورة نجاحًا رائعًا، رغم محاولات التشويه التي قام بها بعض الصحفيين، الغير معروفين، في بعض المواقع الإخبارية.

وكتب الدكتور حسام عقل، على صفحته الشخصية على موقع فيس بوك، تدوينة جديدة، يرد بها على بعض الادعاءات الصحفية المكذوبة.

وقال عقل في منشوره:
ملتقى السرد العربي دورة ( الطريق إلى جوائز الرواية )، التحدي ،، و ( قصة لقطة )، في أول يوم في الدورة
لقطة رمزية في أول يوم في دورة ( الطريق إلى جوائز الرواية ) ، التي نظمها ملتقى السرد العربي وبدأت الخميس الماضي لمدة ثلاثة أيام ، و شهدت _ بحمد الله _ نجاحا رائعا.
شن أحد المحررين ب ( الدستور ) ، و أحد المحررين ب ( اليوم السابع ) ، هجوما موتورا غير مهني ، على موضوع الدورة ( تدارس روايات الجوائز ) ، معرضا بتجربة ملتقى السرد العربي ، قبل أن تبدأ ( نعم قبل أن تبدأ !! ) ، بدلا من تشجيع الفكرة الحصرية الجديدة في مصر من باب خلق المنحى الابتكاري في فهم الرواية و تذوقها ، فإذا بالقاصة و الروائية هيام الزين ، إحدى المشاركات ، في الدورة ، تستهل فعاليات الدورة ، في نبرة تحد واضحة ، بإهداء الملتقى نسرا ، رمز الثبات و الإصرار و التحليق و الاعتداد و القوة و تحدي الحملات الصحفية المغرضة ، التي تحاكم الدورات قبل أن تبدأ ، و كانت اللقطة و اللفتة الرائعة.
و ستتكامل هزيمة محررالدستور ( محرر منتسب زعما لفن الرواية اسمه إيهاب مصطفى ، يكتب روايات لا تقرؤها إلا أسرته تقريبا ! ) و محرر اليوم السابع ( محرر يحاضر في دورات لا يحضرها أحد اسمه محمد عبد الرحمن ! ) ، حين ننشر تباعا صورا و أخبارا لنجاحات أول دورة من نوعها في مصر ،،، آليات التحكيم في جوائز الرواية العربية ، و آليات التقدم لها ، و تحليل سبع روايات عربية فازت بجوائز كبرى ، في وجود الروائي الرائع محمد المخزنجي ، الفائز بكتارا العام الماضي ، و الروائي الرائع د أحمد خالد مصطفى ، صاحب أكثر الكتب مبيعا في مصر ، كانت دورة شديدة الرقي و التخصصية و التميز النوعي ، و هي أول دورة وورشة من نوعها في بلادنا ، و ثالث تجربة عربية ، بعد طرح موضوع الدورة _ من قبل _ فقط في دبي و مسقط 
ترقبوا ردا عمليا حاسما على مساحات الحقد الصحفي ، في بعض المواقع الإخبارية ، و قصة نجاح أول دورة في مصر عن ( جوائز الرواية).
نجاح تنظيمي و فكري نوعي في مسيرة ملتقى السرد العربي ، في الدورة الأولى في بابها ، موضوعا و محتوى ،،،
نرسخ _ للمرة الأولى _ في وعي الروائيين ثقافة التعامل مع الجوائز.



تعليقات