رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

لماذا يوجد الشر في العالم؟

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 29 أكتوبر 2021, 11:29 مساءً
  • 702
الباحث الإسلامي - أيوب أبسومي

الباحث الإسلامي - أيوب أبسومي

 الكثير من الملحدين يطلقون العديد من الأسئلة ويظنون أنها معجزة للمسلمين في أن يجدوا ردا عليها، وحول ذلك يقول الباحث الإسلامي أيوب أبسومي، إن أهم تلك التساؤلات التي يطرحها الملاحدة: لماذا يوجد الشر في العالم إذا كان الله متصفا بالكمال؟

 

وفي إجابة وافية طرحها أبسومي في فيديو لها على موقع اليوتيوب، ابتدئها بقوله تعالى "كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ۖ وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (35) - الأنبياء"، مشيرا إلى أن الله قد قدم لنا الإجابة في تلك الآية، ليرد على كل من تسول له نفسه بمثل هذه الترهات.

وأضاف، أن المقصد من ذلك، أننا خلقنا من أجل عبادة الله الواحد الأحد، وأن هذه الأرض، هي أرض اختبار، لا أرض الكمال في الخير أو الشر، وأن السائل عن وجود الشر قد اختل عنده الميزان، وأنه فقد عقيدته في الإيمان بالله واليوم الآخر.

وتابع، أن هؤلاء الذين يعادون الإسلام، ويتقولون عليه في مسألة الشر وأن الإسلام لم يطرح لها حلا، أن الإسلام لم ينكر أصلا وجود الشر في العالم، وأوجد له الأسباب من خلال الآيات القرآنية، وأن الدنيا دار اختبار للجميع، وأن الإسلام فسر مفهوم الشر وطالب بالبعد عنه، وترك الاختيار لكل فرد على حد السواء، كي يكون هناك ميزانا في حياة كل فرد راجع لاختياراته.

 

واستكمل أن هؤلاء الملحدون الذين لديهم إشكالية مع الشر، هم أنفسهم لا يستطيعون الرد في ماهية الشر أو ماهية وجوده، لأنهم بقوانينهم المادية ليس لديهم ما يبرر الخير أو الشر أصلا.

 

 

تعليقات