حسام عقل: الإلحاد أخطر أزمة تواجه العالم العربي

  • أحمد حماد
  • الجمعة 29 أكتوبر 2021, 02:59 صباحا
  • 771
خلال الندوة

خلال الندوة

قال الدكتور حسام عقل، إن قضية الإلحاد، من أخطر الأزمات التي تواجه العالم العربي، الأمر الذي يتطلب من الدعاة أن يجددوا أدواتهم لمواجهة تلك الأزمة.


وأضاف عقل، خلال ندوة نظمها صالون "في حضرة الإبداع" لـ شيماء عمارة، بالتعاون مع ملتقى السرد العربي، اليوم الخميس، لمناقشة كتاب "حوار جديد مع الفكر الإلحادي" لـ الكاتب اللبناني أحمد قيس، إنه يجب تجديد الخطاب الديني، وهذا أمر نبوي، بنص حديث النبي "يظهر على رأس كل 100 سنة من يجدد للأمة دينها".


وأوضح عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، أن الخطاب الديني الحالي ـ وللأسف ـ غير قادر على مواجهة "الخطاب الإلحادي" خصوصا مع تجديد أدواته، بشكل مستمر.

 

وبين عقل، أن مواجهة الإلحاد تتطلب تعزيز وعي، وخصوصا من خلال الكتب في المدارس، متسائلًا: هل الكتب الدينية في المدارس حول العقيدة، تقدم مادة تمكن الطالب من مواجهة الفكر الإلحادي الحالي؟، خصوصا بعد أن نجح الملحد العربي في تجديد أدواته، وأن يتمسح بالعلم!


وثمن حسام عقل، لغة كتاب "حوار جديد مع الفكر الإلحادي"، واصفا إياها بـ  العصرية، وغير المتشنجه، لافتا إلى أنه يستحق عنوانه واسمه، محذرا من أن يفقد مناظر الملحد اتزانه أثناء مناظرته، بل يجب الرد عليه بكل هدوء حتى لا نخسر المعركة.


وحذر الدكتور حسام عقل، من اندفاع الشباب حاليا إلى قراءة كتب رموز الإلحاد، مثل "دوكنز، وستيفن هوكيز"، وغيرهما، لافتًا إلى أن هناك مؤسسات تقوم على ترجمهة كتب دعاة الإلحاد الأجانب للترويج لفكرهم، وخصوصا كتاب "موجز تاريخ الزمن".

تعليقات