رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

حسام عقل: معظم الملاحدة في مصر من النساء.. وتجديد أدوات الدعاة مطلب أساسي لمواجهة التطرف

  • أحمد حماد
  • الجمعة 29 أكتوبر 2021, 02:53 صباحا
  • 895
خلال الندوة

خلال الندوة

قال الدكتور حسام عقل، إن قضية الإلحاد، من أخطر الأزمات التي تواجه العالم العربي، الأمر الذي يتطلب من الدعاة أن يجددوا أدواتهم لمواجهة تلك الأزمة.


وأضاف عقل، خلال ندوة نظمها صالون "في حضرة الإبداع" لـ شيماء عمارة، بالتعاون مع ملتقى السرد العربي، اليوم الخميس، لمناقشة كتاب "حوار جديد مع الفكر الإلحادي" لـ الكاتب اللبناني أحمد قيس، إنه يجب تجديد الخطاب الديني، وهذا أمر نبوي، بنص حديث النبي "يظهر على رأس كل 100 سنة من يجدد للأمة دينها".



وأوضح عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، أن الخطاب الديني الحالي ـ وللأسف ـ غير قادر على مواجهة "الخطاب الإلحادي" خصوصا مع تجديد أدواته، بشكل مستمر.

 

وبين عقل، أن مواجهة الإلحاد تتطلب تعزيز وعي، وخصوصا من خلال الكتب في المدارس، متسائلًا: هل الكتب الدينية في المدارس حول العقيدة، تقدم مادة تمكن الطالب من مواجهة الفكر الإلحادي الحالي؟، خصوصا بعد أن نجح الملحد العربي في تجديد أدواته، وأن يتمسح بالعلم!


وثمن حسام عقل، لغة كتاب "حوار جديد مع الفكر الإلحادي"، واصفا إياها بـ  العصرية، وغير المتشنجه، لافتا إلى أنه يستحق عنوانه واسمه، محذرا من أن يفقد مناظر الملحد اتزانه أثناء مناظرته، بل يجب الرد عليه بكل هدوء حتى لا نخسر المعركة.



وحذر الدكتور حسام عقل، من اندفاع الشباب حاليا إلى قراءة كتب رموز الإلحاد، مثل "دوكنز، وستيفن هوكيز"، وغيرهما، لافتًا إلى أن هناك مؤسسات تقوم على ترجمهة كتب دعاة الإلحاد الأجانب للترويج لفكرهم، وخصوصا كتاب "موجز تاريخ الزمن".

 

وناشد الدكتور حسام عقل، المنتمين لـ معسكر الإيمان، أن يردوا على الكتب الإلحادية بمؤلفات، محذرا من مصادرتها، متابعًا: "أريد أن يجاهر الملحد بإلحاده ويطرح نظرياته، لأن من السهل جدًا الرد عليها".


وأكد الدكتور حسام عقل، أن الكتاب استطاع أن يجاوب على الأسئلة السرمدية، لـ الملحدين، من خلال فصوله الثلاثة، واليت تضمنت "نشأة الكون ـ نشأة الإنسان ـ الحياة والموت".


وبين الدكتور حسام عقل، أن الملحد العربي ما هو إلا "كومبارس"، ليس أصليًا، ويعتمد على غيره في نظريات كلها مكذوبة، وتم الرد عليها أكثر من مرة.


واستطرد عقل، خلال حديثه في الندوة، أن الإسلام لا يصادر الحرية أبدًا، ولا يكمم الأفواه، محذرا من مصادره كتب الملحدين، ومشيرا في هذا الصدد إلى "ابن الرواندي" الذي كنب في العصر العباسي، أكثر من 10 كتب، وتركه الحكام وقتها، ثم ردوا عليه بمؤلفات، كشفت زيف فكره، وبالتالي لم يؤثر في أي شخص.


وقال حسام عقل، إن الملاحدة في عصرنا يقاتلون حتي لا يثبت أن للكون بداية، لافتا في هذا الصدد إلى كتاب "نبيك هو أنت" لـ وفاء سلطان، والتي حاولت فيه أن تثبت أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مثل أي شخص، وأن الكون نشأ بالصدفة، وكذلك كتاب "الشخصية المحمدية" للشاعر العراقي "معروف الرصافي".


وواصل عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، محذرا الآباء من تعنيف الأبناء حال سؤالهم عن نشأة الكون، والأسئلة المتعلقه بالخالق، مشددًا على أهمية تقديم أجوبة شافية لهم حول تلك الأسئلة.


وأعرب عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، عن آسفه لكثرة عدد الملحدين في مصر، بما يقدر بـ 2 مليون شخص، وإن كان العدد غير صحيح، لكنه بنذر بخطر كبير، مؤكدًا أن معظم الملاحدة في مصر من السيدات.

تعليقات