صدور آخر أعمال طلعت الشايب المترجمة.. تاريخ شعبي للعالم لكريس هارمان

  • معتز محسن
  • الجمعة 06 سبتمبر 2019, 3:51 مساءً
  • 729
غللاف الكتاب المترجم عبر طلعت الشايب

غللاف الكتاب المترجم عبر طلعت الشايب

صدر، مؤخرًا، عن المركز القومي للترجم ، آخر أعمال طلعت الشايب المترجمة كتاب "تاريخ شعبي للعالم كما صنعه الجنس البشري من العصري الحجري إلى الألفية الجديدة" بجزئيه للمؤلف كريس هارمان وتقديم أسامة الغزولي، وهو على نطاق كتاب ه.ج ويلز (موجز تاريخ العالم)، طارحًا تاريخ العالم من منظور الشعوب، فمن التجمعات البشرية الأولى إلى الإمبراطورية الرومانية المقدسة إنتقالاً إلى العصور الوسطى ثم لعصر التنوير، ومن الثورة الصناعية و حتى القرن العشرين.

يعد الكتاب سفرًا ضخمًا ومفيدًا لمعرفة قصة الخلق وبداية البشرية من رؤية علمية، منهجية، تاريخية وفلسفية تضفي على التاريخ نوعًا من الإبداع والتنوير والإفادة من بصمات البشرية دون النظر إلى الجنسية و العرق كما هو هدف العولمة، ويقدم الكتاب نوعًا جديدًا من كتابة التاريخ وهو "التاريخ من أسفل".

المؤلف كريس هارمان هو صحفى وناشط سياسى، صدر له مجموعة من الكتب، نذكر منها :"كيف تعمل الماركسية"،"جرامشى ضد الإصلاحية " و"الاقتصاد المجنون: الرأسمالية والسوق اليوم".

وقدم طلعت الشايب للمكتبة العربية العديد من الترجمات وهي: "صدام الحضارات من تأليف صامويل هنتجتون، "الحرب الباردة الثقافية: دور المخابرات المركزية الأمريكية فى عالم الفنون والاّداب"، "الاستشراق الأمريكى: الولايات المتحدة والشرق الأوسط منذ 1945"، رواية "إتبعي قلبك" لسوزانا تامارو، ورواية "بقايا اليوم" لكازو إيشيجورو.

تعليقات