رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

«زنا».. دار الإفتاء تحسم الحكم الشرعي لزواج المحلل

  • أحمد حمدي
  • الخميس 07 أكتوبر 2021, 6:45 مساءً
  • 543

حسمت دار الإفتاء المصرية، الجدل المثار على مواقع التواصل الاجتماعي حول حكم زواج المحلل، بعد ظهور مواطن يدعى محمد الملاح، قال إنه تزوج 33 مرة كـ "محلل شرعى"، من أجل إعادة الزوجات إلى أزواجهن.


وقالت الدار، خلال صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك": زواج المرأة المَبْتوتة –أي: المطلقة ثلاثًا- لكي تحل للزوج الأَوَّل، -وهو ما يُعْرَف بـ(الزواج بشَرْط التحليل)- حرامٌ شرعًا باتفاق الفقهاء.

وأضافت: فقد روى عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أنَّه لَعَن المُحَلِّل والمُحَلَّل له» (أخرجه الترمذي)، واللعن إنما يكون على ذنبٍ كبيرٍ، وروى عن ابن عمر رضى الله عنهما، أنَّه سُئِل عن تحليل المرأة لزوجها، فقال: «ذاك السِّفَاح» (رواه البيهقى). والسِّفَاح أي: الزنا.

وقال المواطن خلال حواره لـ برنامج "يحدث في مصر"، والذى يقدمه الإعلامي شريف عامر، على قناة MBC مصر الفضائية: "الموضوع بدأ حين اقترحت إحدى زميلاتي في العمل أن أتزوج صديقتها التي طلقت 3 مرات حتى تعود لزوجها كعمل إنسانى ابتغى به وجه الله".


وأضاف محمد الملاح: "تزوجتها بالفعل وكان زواجا كامل الأركان، بعدها انفصلنا وعادت هي إلى زوجها وانتهى الأمر، متابعا: "بعدها بفترة تكرر الأمر مجددا وتزوجت بناء على اقتراح أصدقائي أيضا 33 مرة".

تعليقات