«أعظم آيات الله».. برنامج الأزهر لتأهيل المقبلات على الزواج ببورسعيد يختتم فعالياته بمشاركة 200 فتاة

  • أحمد حماد
  • الخميس 23 سبتمبر 2021, 8:54 مساءً
  • 743

«الزواج آية من أعظم آيات الله وميثاق غليظ يعسر نقضه».. هكذا أكد المشاركون في فعاليات برنامج الأزهر لتأهيل المقبلات على الزواج ببورسعيد بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، والذي انعقد على مدار 3 أيام، في إطار خطة الأزهر الشريف للحفاظ على الأسرة المصرية.

وخلال البرنامج قال الشيخ هشام المرصفي، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن فلسفة الزواج في الإسلام فلسفة تجمع بين الواقع والسمو، ولا تتصادم مع الفطرة البشرية، مؤكدا أن الإسلام رغب فى الزواج لبناء الأسرة المسلمة بناء صحيحا قائما على السكن والمودة ورعاية الحقوق والواجبات.

وأوضح الشيخ المرصفي، أن حُكم الزواج يختلف باختِلاف حال الشخص وقُدرته الجسمانية والماليَّة واستعداده لتحمُّل مسؤوليته، فتارةً يكون واجبا، وتارةً يكونُ مستحبا، وتارةً يكون حرامًا، وتارةً يكون مكروهًا، وتارةً يكون مُباحًا.

 

ولفت المرصفي أن الزواج يكون واجباً في حقِّ مَن يخافُ على نفسِه الوُقوع في محظورٍ إنْ ترك النكاح؛ لأنَّه يلزمه إعفاف نفسِه، وصونها عن الحرام، ويكون مستحبا في حال وُجود الشهوةٍ مع عدم الخوف من الوقوع في الزنا، وقد يكونُ الزواج مكروهًا لمن ظن أنه سيخل بحقوق المرأة أويفوت عليها غَرضًا صحيحًا من أغراض النِّكاح، أما الزواج المحرم فيكون على من أيقن أنه سيظلم زوجته ولن يستطيع أن يقوم بواجباته كزوج، كالإنفاق وتحمل المسؤولية.

الإسلام أولى عناية فائقة بالأسرة

من جانبه قال فضيلة الشيخ إسلام ضيف الله، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنَّ الزَّواج في الإسلام آية من أعظم آيات الله سبحانه، وميثاق سمَّاه الله سبحانه مِيثاقًا غليظًا، حيث قال تعالى: «وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا»، وفى ذلك إشارة إلى قوة ومتانة هذا العقد الذي يعسر نقضه، كالثوب الغليظ الذي يعسر شقه أو تمزيقه.

 

وأوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، خلال محاضرة له ضمن برنامج "تأهيل المقبلات على الزواج"، المقام بالتعاون بين الأزهر الشريف ووزارة الشباب والرياضة، أن الإسلام أولى عناية فائقة بالأسرة، حيث شرع لها نظاماً مُحْكَماً ودقيقاً، من خلال ما بيّنه من حقوق وواجبات لكلّ فرد من أفرادها، حيث نظّم معاملات الزواج، والنفقة، وتربية الأولاد، والميراث، وحقوق الآباء.

وأضاف فضيلته أن أبرز أهداف تكوين الأسرة القويمة في الإسلام هي تماسك المجتمع واستقراره، وعمارة الأرض، وحفظ النوع الإنساني، والتعارف والتواصل بين الناس، بالإضافة إلى تلبية حاجات البشر الفطرية والغرائزية بما يناسب إنسانيتهم، في مقابل قطع الطريق على الانحرافات السلوكية والفواحش والمنكرات.

 

واختتمت، فعاليات برنامج التوعية الأسرية والمجتمعية "تأهيل المقبلات على الزواج" بالمدينة الشبابية ببور سعيد، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام، حضرها ما يقرب من 200 فتاة من المحافظات المختلفة من المقبلات على الزواج،  تم دعمهن بالمعارف والخبرات والمهارات اللازمة لتكوين حياة زوجية وأسرية ناجحة.

 

وأقيم حفل الختام بحضور الدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والدكتورة جيهان حنفي، مدير عام البرامج التطوعية والكشافية بوزارة الشباب والرياضة، والدكتورة خضرة سالم، عضو مجلس الشيوخ، وأمين اللجنة الدينية بالمجلس، ونخبة من علماء مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، وقيادات وزارة الشباب والرياضة.

واستمرت فعاليات دورة تأهيل المقبلات على الزواج، لمدة ثلاثة أيام حاضر فيها نخبة من أساتذة علم النفس والاجتماع وعلماء الدين حول أحكام الزواج وفن التعامل بين الزوجين، وأسس تكوين الأسرة الصالحة، وكيفية اختيار شريك الحياة، وطريقة إدارة الخلافات بين الزوجين، وأفضل طرق تربية الأبناء.

وفي نهاية الحفل تم تكريم الفتيات المشاركات في البرنامج، واللاتي عبرن عن سعادتهن البالغة بالتمكن من المشاركة وحضور التدريب، والاستفادة من المحاضرين والمادة العلمية المطروحة، مطالبين بضرورة تعميم هذه الفكرة على كافة المحافظات.

 

ومن الجدير بالذكر أن الأزهر الشريف دشن الأسبوع الماضي بالتعاون مع ووزارة الشباب والرياضة أربعة مشروعات شبابية تتضمن مبادرات وبرامج مشتركة خاصة بالشباب، وذلك بحضور فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وفضيلة الدكتور  سلامة داود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، ولفيف من علماء الأزهر وقيادات وزارة الشباب.

تعليقات