"شفق الإلحاد".. كتاب لـ أليستر ماكغراث يدحض فيه الأفكار الإلحادية العالمية

  • د. شيماء عمارة
  • الخميس 23 سبتمبر 2021, 8:20 مساءً
  • 1324
كتاب شفق الإلحاد

كتاب شفق الإلحاد

"شفق الإلحاد: سقوط الكفر في العالم الحديث - The Twilight of ATHEISM".. كتاب مهم للفيلسوف والعالم البريطاني أليستر ماكغراث، والذي أثار من خلاله استفزازا كبيرا لزعماء الإلحاد في العالم، من خلال تناوله قضية الإلحاد كفكرة فشلت في الانتشار رغم المحاولات والجهود الكبيرة من العلمانيين والملحدين.
في هذا الكتاب الجديد الجريء والاستفزازي ، يتحدى المؤلف الافتراض السائد بأن العالم أصبح أكثر علمانية ويوضح سبب عدم قدرة الإلحاد على توفير التوجيه الأخلاقي والفكري الضروري للتعامل مع تعقيدات العصر الحديث، وكل ما في الحياة من أمور أكثر عمقا من تلك النظرة السطحية للملحد.

يقول ماكغراث، إذا كان الإلحاد تم اعتباره مؤخرا من أهم الحركات في الثقافة الغربية الحديثة، على مدى المائتي عام الماضية، وأن الأمر بدا وكأنه على وشك القضاء على الدين، إلا أن السنوات الأخيرة شهدت تراجعاً في الكفر وزيادة في التعبد الديني في جميع أنحاء العالم.

لذا، فإنه في "The Twilight of ATHEISM"، يفحص المؤرخ والعالم البارز أليستر ماكغراث الخطأ الذي حدث في الحلم الإلحادي ويشرح لماذا يتجه الدين والإيمان للعب دور مركزي في القرن الحادي والعشرين.

وجدير بالذكر أن ماكغراث نفسه كان ملحدا سابقا، إلا أنه عاد بقوة إلى الإيمان بالله وأصبح من أهم المناهضين للفكر الإلحادي.

يتتبع ماكغراث تاريخ الإلحاد منذ ظهوره في أوروبا في القرن الثامن عشر كنظرة ثورية للعالم قدمت التحرر من معايير الدين وقمع الملوك المستبدين، إلى عصره الذهبي، في النصف الأول من القرن العشرين.

يمزج ماكغراث بين التحليل التاريخي المدروس والموثوق بالصور القاطعة للملحدين البارزين والمؤثرين مثل سيغموند فرويد وريتشارد دوكينز، ويكشف عن العيوب الموجودة في قلب الإلحاد، ويجادل بأن تجديد الإيمان هو استجابة طبيعية وحتمية وضرورية له.

تعليقات