رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

"الإلحاد: تحليل نقدي".. كتاب جديد للمفكر ستيفن باريش

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 20 سبتمبر 2021, 00:15 صباحا
  • 579
كتاب الإلحاد.. تحليل نقدي

كتاب الإلحاد.. تحليل نقدي

"الإلحاد؟: تحليل نقدي" .. كتاب جديد للمفكر ستيفن باريش، يناقش فيه أساس فكرة الإلحاد، وعلاقته بالعلم وبالتفكير المنطقي، حيث يستعرض باريش بعض التساؤلات الهامة ومن ثم الرد عليها.

هل الإلحاد يحتكر العقل والعلم؟ يعتقد الكثيرون ذلك - أو ببساطة يفترضون ذلك، فكتاب "الإلحاد؟" يتحدى العديد من الافتراضات الخفية التي أدت إلى الاعتقاد السائد بأن الإلحاد هو الموقف "الافتراضي" لشرح الواقع بالطريقة السليمة.

فمن خلال الخوض في أكثر الأسئلة الأساسية والهامة عن الوجود، يوضح هذا الكتاب المثير للتفكير أن الإلحاد لا يوفر ولا يمكن أن يوفر أساسًا آمنًا للفكر والحياة.

على وجه التحديد، يوضح أن النظريات الإلحادية لا يمكنها تفسير وجود كون منظم، أو ألغاز الوعي والمعرفة، أو سبب وجود الأخلاق أو الجمال.

وبدلاً من أن يكون الإلحاد نتيجة للعقل، فإنه يظهر في الواقع أنه تمرد ضد العقل، إذا كنت تستمتع بالتأمل في أبسط القضايا التي تواجهنا في عالمنا اليوم، إذن هذا الكتاب هو الذي يحتوي على الإجابات المناسبة.

فقد جمع ستيف باريش نقدًا متعدد الأوجه يجب أن لا يستهان بها من قبل علماء الطبيعة، حيث يقارن عن كثب إجابات الإلحاد والإيمان بالعديد من الأسئلة الأساسية. لماذا يوجد الكون؟ لماذا يحتوي على الوعي والأشخاص العقلانيين والقيم الأخلاقية والشر؟ ، فإن الإيمان بالله ، وليس الإلحاد ، يقدم التفسير الأكثر إقناعًا من الناحية المنطقية للعالم الذي نعيش فيه.

جدير بالذكر أن ستيفن باريش أستاذ الفلسفة في جامعة كونكورديا آن أربور. وهو مؤلف كتاب الله والضرورة والعلم والمعلم.

تعليقات