"القبة السماوية" بمكتبة الإسكندرية يفوز بجوائز دولية في مسابقات العلوم والهندسة والروبوت

  • جداريات Ahmed
  • الأربعاء 29 مايو 2019, 8:06 مساءً
  • 729
مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية

مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية

  

  حقق مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية مراكز متقدمة في مسابقات محلية وعالمية أقيمت مؤخرًا في مجالات العلوم والهندسة والروبوت، كما شارك في تحكيم مسابقات علمية أخرى وتسليم الجوائز للمشاركين.

وفاز طلاب المركز بجوائز في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة 2019 بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي يُعَد بمثابة المسابقة الدولية الأكبر في مجال العلوم للمرحلة قبل الجامعية. وتشارك المكتبة منذ عام 2008 في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة، ويتم دعم الطلبة الفائزين للمشاركة والسفر إلى المعرض.

وحصل مشروع "صفر نقطة مهدرة" لعبد الرحمن محمد حنفي وسلمى فوزي لطيف، بالمركز الثاني في الجوائز الكبرى، فئة الهندسة البيئية. كما حصل مشروع "تحسين التكنولوجيا الحيوية للطحالب" لروماني أشرف تامر على المركز الرابع في الجوائز الكبرى، فئة الكيمياء الحيوية. وفي فئة الجوائز الخاصة، حصل كلا من فارس علاء فتحي وجنة الله عاطف خضر على جائزة مقدمة من شركة يونايتد تكنولوجيز بقيمة 3000 دولار عن مشروع "غشاء جديد لتطبيقات تضميد الجروح". وفاز الطالب سعد مخال منقاريوس بجائزة مقدمة من شركة أوراكل بقيمة 5000 دولار للتميز في فئة برامج النظم، وذلك عن مشروع "نحو التعليم".

ويعد مركز القبة السماوية العلمي منافسًا قويًا في مجال تعليم الروبوت، حيث شارك في مسابقة “First Lego League” للكبار التي أقيمت بالجامعة البريطانية، من خلال فريقي "بابجي" و"الزمكان". وقد فاز فريق "بابجي" بالمركز الأول في مهارات التقديم، كما فاز فريق "الزمكان" بجائزة خاصة.

وقام المركز بتدريب المشاركين وإعدادهم في المركز على مدار عدة أشهر قبل المسابقة. وتكون كل فريق من 10 أفراد، تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 16 سنة. ودارت مسابقة هذا العام حول موضوع "الفضاء"، حيث تعمل الفرق على حل المشكلات التي تواجه رواد الفضاء أثناء رحلتهم في الفضاء الخارجي، كإعادة تدوير بقايا الطعام، وتوفير الطاقة اللازمة. وتكمُن المهمة المُسّنَدة إليهم في إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المطروحة، أو استخدام نفس الحلول التي تم اللجوء إليها سابقًا ولكن بتطبيقها بشكل مختلف.

وشارك مركز القبة السماوية العلمي في تحكيم مسابقة RoboCup Junior، والتي أقيمت في معهد تكنولوجيا المعلومات في القرية الذكية في الفترة من 21-23 مارس 2019. وقد أقيمت مسابقة RoboCup لأول مرة عام 1997، بهدف رئيسي هو تطوير فريق  Robot Soccerبحلول عام 2050، ليكون قادرًا على الفوز على أبطال الفريق البشري في كأس العالم FIFA في السنوات المقبلة.

وتعد هذه المسابقة مبادرة تعليمية تهدف إلى دعم فعاليات الروبوت المحلية والإقليمية والدولية للطلاب الصغار، وهي مصممة لتقديم RoboCup لأطفال المدارس الابتدائية والثانوية، وكذلك الطلاب الجامعيين الذين ليس لديهم الموارد اللازمة للمشاركة في بطولات الدوري المتقدمة.

أقيمت المسابقة للطلاب من سن 9 سنوات وحتى أقل من 20 سنة، وشارك فيها أكثر من 400 فريق. وقد شارك المركز في تحكيم المسابقة لعدة أعوام سابقة لما لديه من خبرة في مجال التحكيم في المسابقات والمعارض العلمية.

 

تعليقات