تفاصيل .. عمرو الشريف يناقش مسألة الذات الإنسانية بين الإلحاد والإله

  • د. شيماء عمارة
  • السبت 21 أغسطس 2021, 00:35 صباحا
  • 544

قال الدكتور عمرو الشريف أستاذ الجراحة بطب القصر العيني، متحدثا عن تحليل الذات الإنسانية بين الإلحاد والإله، أن العقل البشري محدود الإدارك، فالعقل يتعرض لـ 400 مليار بت من المعلومات، ولا يدرك منها إلا 200 بت فقط، ومع ذلك فهو يكون من هذا الكم الضئيل حياة كاملة.

وأوضح أن التعامل مع الكون يأتي بالوعي ثم الإدارك لما تم وعيه، وهي عملية معقدة جدا، يقود المخ فيها ملايين العمليات العصبية كي يحقق هذا الإدارك، وكذلك التفكير.

وأضاف الشريف أن العقل هو الذي يعطي لحياتنا قيمة ويجعلنا بشرا حتى لو تشابهت الأمور البيولوجية مع بعض الحيوانات إلا أن الله قد خلق لنا العقل دونهم ليميزنا به، وإنطلاقا من هذه النقطة، فهذا يتنافى من الأساس مع نظريات الإلحاد، أننا مجرد فرع في شجرة التطور، وأن أصل البشر حيوانات تطورت.

وأكد أن باقي الكائنات تقوم بواجبها في الكون نتيجة الفطرة التي جعلها الله فيهم، مما يجعلهم لا يفكرون ولا يترددون في قرارات أو يتخذون شكلا من أشكال التفكير والتواصل المنطقي، وهذا أيضا ضد الأفكار الإلحادية عن طبيعة البشر.

 

وتابع: وبالتالي فإن الذات الانسانية بعيدة تمام البعد عن التصميف الحيواني الذي أطلقه علماء التطور، لأن أبسط فكرة تقودنا إلى الله، هي أصلا الإدارك لتفاصيل الكون والتفكير وحتى الشك والتردد في أمور خاصة بوجود إله للكون، هي أكبر الدلائل على وجود الخالق.

 

 

تعليقات