رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

"العلم في منظوره الجديد".. كتاب يرد على النظريات العلمية الإلحادية

  • د. شيماء عمارة
  • الخميس 19 أغسطس 2021, 11:55 صباحا
  • 1085
كتاب العلم في منظوره الجديد

كتاب العلم في منظوره الجديد

صدر مؤخرا عن سلسلة عالم المعرفة، نسخة إلكترونية بصيغة PDF لـ كتاب "العلم من منظوره الجديد"، للكاتبين روبرت م .أغروس و جورج ن. ستانسيو، والذي قام بترجمته إلى العربية، الباحث الاسلامي كمال خالايلي.

الكتاب يتحدث عن التطورات التي وقعت في العلم الحديث, وعن النتائج الفلسفية والدينية المترتبة عليها.

وأثبت المؤلفان أن العلم الحديث يقر بوجود الله, وأن للكون بداية وينفي بصورة قاطعة أزلية الكون.

وفي الكتاب شرح مفصل وواضح لكثير من النظريات العلمية التي لها تعلق بقضية الدين نفيا أو إثباتا من الملاحدة وغيرهم.


أما الهدف الذي يرمي إليه المؤلفان فهو هدم أركان المادية العلمية، تلك النظرة الكونية التي اسـتـهـلـهـا فرانسيس بيكون وغاليليو في مطلع القرن السابع عـشـر، واسـتـمـرت إلـى الـعـقـود الأولــى مــن الــقــرن العشرين، ثم إثبات وجود الله تعالى وبيان الحكمة والـغـايـة مـن إيـداع الـكـون وخـلـق الإنــســان، وذلــك بالاستناد إلى النتائج التي انتهى إليها أقطاب العلماء والـبـاحـثـين المـعـاصــريــن فــي مــجــالات الــفــيــزيــاء والكوزمولوجيا، ومبحث الأعصاب، وجراحة الدماغ، وعلم النفس الإنساني.

يدور البحث في هذا الكتاب في شكـل مـوازنـة

بين مقولات المذهب المادي،الذي يسـمـيـه المـؤلـفـان «النظرة العلمية القديمة»، ومقولات النظرة العلمية الجـديـدة الـتـي أخـذت تـتـبـلـور فـي مـطــلــع الــقــرن العـشـريـن، والـتـي كـان لـعـلـمـي الـفـيـزيـاء الحـديـثـة والكوزمولوجيا الحـديـثـة، مـفـاهـيـمـهـمـا الجـديـدة للزمان والمكان ولنشأة الكون وتطوره، الفضل الأول في إرساء دعائمها وتوطيد أركانها كـنـظـرة بـديـلـة من المادية.

تعليقات