أسعار البترول العالمية تتراجع اليوم الثلاثاء وسط مخاوف من انكماش الطلب على النفط

  • د. شيماء عمارة
  • الثلاثاء 17 أغسطس 2021, 10:52 مساءً
  • 373
سبائك من الذهب

سبائك من الذهب

حالة من الخوف تنتاب الأسواق، في ظل زيادة القيود المفروضة في عدد من دول العالم، مع الانتشار السريع للمتحور دلتا.

ومن المقرر أن تمدد اليابان حالة الطوارئ في العاصمة طوكيو ومناطق أخرى حتى 12 سبتمبر والتوسع في القيود إلى سبع مناطق أخرى بينما توقعت السلطات في أستراليا اليوم زيادة كبيرة في الإصابات في سيدني رغم الإغلاق الطويل.

وفي الوقت الذي تراجعت فيه أسعار النفط، وتكبدت البورصات في أوروبا واليابان العديد من الخسائر، ظل الذهب هو الرابح الوحيد.

استفادت أسعار الذهب من تزايد القلق بشأن انتشار فيروس كورونا، وسجلت أسعار الذهب أعلى مستوى في أكثر من أسبوع اليوم الثلاثاء.

وأدى ارتفاع الإصابات بالسلالة دلتا المتحورة من فيروس كورونا لإثارة قلق بشأن تأثيرها على وتيرة التعافي الاقتصادي، مما قاد المستثمرين صوب أصول الملاذ الآمن.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1791.55 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0655 بتوقيت جرينتش، بعد أن بلغ ذروة منذ السادس من أغسطس/ آب عند 1792.83 دولار.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1793 دولارا.

وقال كونال شاه لدى نيرمال بانج كوموديتيز لتداول السلع الأولية في مومباي إن زيادة الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة والصين، واحتمالات تباطؤ النمو العالمي في النصف الثاني من العام ستدعم أسعار الذهب.

وأضاف "أتوقع أن يلامس الذهب 1850 دولارا هذا العام".

وأظهرت بيانات في الآونة الأخيرة انخفاضا حادا في ثقة المستهلكين الأمريكيين وتراجعا يفوق المتوقع في مؤشر امباير ستيت لأنشطة التصنيع التابع لبنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك مما خفف بعض القلق من تشديد مبكر للسياسات من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وأظهرت بيانات يوم الاثنين أن نمو إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة في الصين تباطأ بشدة في يوليو/ تموز في ظل حالات تفش جديدة لكوفيد-19، مما يُضاف إلى مؤشرات على أن التعافي الاقتصادي للبلاد يفقد الزخم.

والتركيز الآن على بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم وكذلك محضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي في يوليو والمقرر نشره غدا الأربعاء لاستقاء مؤشرات بشأن تقليص مجلس الاحتياطي للتحفيز.

في غضون ذلك، ارتفع الدولار الأمريكي، الذي عادة ما يُعتبر عملة ملاذ آمن، 0.1%.

وعلى عكس الذهب، هبطت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، متخلية عن مكاسب مبكرة إذ رجحت كفة المخاوف من تباطؤ الطلب على الخام في ظل تنامي الإصابات بسلالة دلتا أمام توقعات بألا يعزز كبار منتجي النفط الإمدادات قريبا.

وانخفض خام برنت 51 سنتا ما يعادل 0.7% إلى 69 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0703 بتوقيت جرينتش بعدما بلغ 69.77 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وفقد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52 سنتا ما يعادل 0.8% إلى 66.77 دولار للبرميل بعدما سجل 67.66 دولار في وقت سابق.

وأمس الإثنين، نزل برنت 1.5% والخام الأمريكي 1.7%.

وعلى غرار النفط، تراجعت الأسهم الأوروبية لأقل مستوى في أسبوع اليوم الثلاثاء إذ أثار تزايد الإصابات بكوفيد-19 في آسيا ومناطق أخرى مخاوف حيال تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.
نزل المؤشر نيكي الياباني للجلسة الرابعة على التوالي اليوم الثلاثاء نتيجة مخاوف بشأن سلالة دلتا سريعة الانتشار من فيروس كورونا والتي غطت على التفاؤل حيال نتائج مبشرة للشركات.

وفقد المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.5% بحلول الساعة 0710 بتوقيت جرينتش، ليسجل هبوطا لليوم الثاني على التوالي بعدما حقق المؤشر أطول موجة صعود فيما يزيد عن عقد.

ورغم مواصلة اقتصادات أوروبية التعافي من التراجع الناجم عن الجائحة إلا أن تشديد الصين الرقابة على قطاع الإنترنت وإجراءات العزل العام في جميع أنحاء نيوزيلندا والقيود على الحركة في عدد من الدول الآسيوية يثير قلق المستثمرين.

ونزل سهم شركة التكنولوجيا الهولندية بروسوس، التي تملك حصة في عملاق التكنولوجيا الصينية تينسنت، 4.2%.

وقادت القطاعات التي تتأثر بالدورة الاقتصادية مثل النفط والغاز والسفر والترفيه وشركات صناعة السيارات والبنوك الخسائر المبكرة.

وقفز سهم شركة التعدين بي.اتش.بي المدرجة في لندن 8.6 بالمئة بعدما أعلنت عن أفضل أرباح سنوية في نحو عقد وقالت إنها ستبيع أصول بترولية إلى وودسايد بتروليوم.

وأغلق المؤشر نيكي منخفضا 0.36% إلى 27424.47 نقطة ليمحو مكاسبه السابقة التي بلغت 0.52% عقب نتائج مالية قوية من شركات ذات ثقل كبير مثل طوكيو إلكترون.

ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.49% إلى 1915.63 نقطة وكان قد كسب سابقا ما يصل إلى 0.56%.

ونزل سهم طوكيو إلكترون 0.73% متخليا عن مكاسب سابقة بلغت 3% رغم تعديل توقعات الأرباح صعودا.

وكان السفر الجوي الأسوأ أداء على مؤشر فرعي لتوبكس وهبط 2.34%.

وفقد قطاع الخدمات 0.49% بعد مكاسب 0.62% ونزل قطاع التجزئة 0.30% متخليا عن مكاسب سابقة بلغت 0.49%.

وقادت شركات الشحن البحري القطاعات الست التي صعدت من بين 33 قطاعا فرعيا وزادت 1.62%. وتصدر سهم كاواساكي كيسن نيكي بقفزة 3.51%.

تعليقات