مكتبة الإسكندرية: بدء عروض بانوراما التراث في بيت السناري

  • أحمد حماد
  • الإثنين 09 أغسطس 2021, 3:48 مساءً
  • 189

تُنظم مكتبة الإسكندرية خلال الشهر الجاري عروض بانوراما التراث تحت عنوان "مصر التراث والحضارة"، في مقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية.

وأشارت المكتبة - في بيان صحفي، اليوم الإثنين - إلى أن العروض تقدم يومي "الإثنين والثلاثاء" من كل أسبوع ابتداء من اليوم ، وحتى 24 من أغسطس الجاري، وتحكي تاريخ وحضارة مصر على مدار 5000 سنة، وهي عبارة عن رحلة في الزمان والمكان لتسليط الضوء على التراث المصري القديم، والتراث القبطي، والتراث الإسلامي.

وأوضحت أنه سيتم التركيز على أهم وأشهر الملوك والحكام وأعمالهم وإنجازاتهم ابتداءً من الملك مينا نارمر موحد القُطرين، بالإضافة إلى تقديم شرح حول أهم المباني والأماكن الأثرية من العصرين القبطي والإسلامي، فضلًا عن عرض نماذج من مصر الحديثة.

كما سيتم عرض رحلة من أهم وأقدم الرحلات في التاريخ؛ وهي رحلة بلاد بونت التي حرصت الملكة حتشبسوت على تصويرها على جدران معبدها بالبر الغربي، مع أخذ جولة في شارع المعز من خلال خرائط تفاعلية تشتمل على الأماكن التراثية والأثرية.

يذكر أن بانوراما التراث، والمعروفة بـCulturama،، هي عرض تفاعلي من إعداد مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية، ويُقدَّم من خلال 9 شاشات رقمية هي الأولى من نوعها في العالم، وتجمع البانوراما ثروة من المعلومات الخاصة بالتراث الطبيعي والحضاري في شكل مُتناغم ومُبتكر، بالإضافة إلى برنامج ثري وجذاب للوسائط المتعددة، وأحدث تكنولوجيا للعرض.. ونالت البانوراما الحضارية جوائز عديدة، وحصلت أيضا على براءة اختراع من وزارة الدولة لشئون البحث العلمي عام 2007.

تعليقات