رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الطاقة النظيفة تستعد لتجاوز إنتاج الفحم في الصين

  • د. شيماء عمارة
  • الأحد 08 أغسطس 2021, 9:49 مساءً
  • 980
الطاقة النظيفة بالصين

الطاقة النظيفة بالصين

يبدو أن الصين على أعتاب مرحلة جديدة في إنتاج الطاقة وإعادة ترتيب مصادر توفير احتياجات البلاد من الكهرباء.

كشفت اللجنة المركزية للكهرباء في الصين أن قدرة الطاقة المركبة بالوقود غير الأحفوري أو النظيف في البلاد يمكن أن تتجاوز طاقة حرق الفحم هذا العام للمرة الأولى في تاريخ التنين الصيني.

تكسر الصين بذلك توقعات طرحتها اللجنة في وقت سابق من هذا العام، حين رشحت وصول مزيج الطاقة المتجددة إلى 47.3% من إجمالي حصة إنتاج البلاد، بمعدل نموي سنوي 2.5%، وفق موقع argusmedia.

يأتي التعديل الأخير في أعقاب تصريحات الزعيم الصيني شي جين بينج خلال قمة المناخ العالمية الأخيرة، بأن الصين ستسيطر بصرامة على توليد الطاقة التي تعمل بالفحم وتحد من الزيادة في استهلاك الفحم خلال المرحلة الأخيرة من خطتها الاقتصادية الخمسية.

حقق إنتاج الصين من الطاقة النظيفة نموا مذهلا في عام 2020، حين ارتفعت قدرة البلاد إلى 33.4 جيجاوات بزيادة سنوية قدرها 136%، وفقا لبيانات من تحالف تخزين الطاقة الصيني "CNESA".

ويشكل أحد العوامل المهمة التي تتميز بها شبكة الطاقة النظيفة، هي القدرة على تخزين الطاقة بسبب الطبيعة الدورية لمصادر الطاقة المتجددة.

وأعلن تحالف تخزين الطاقة أن تكنولوجيا تخزين الطاقة في البلاد ستشهد تعديلات، وسيكون الهدف خفض تكلفة التخزين خلال الخطة الاقتصادية الخمسية الرابعة عشر.

وحثت اللجنة على زيادة التركيز على زيادة إنتاج الطاقة المتجددة لتقليل الاعتماد على الفحم، لكنها اقترحت أيضا المزيد من المساعدات المالية لمنتجي الفحم ومحطات الطاقة التي تعمل بالفحم لتخفيف الاحتياجات الفورية.

ويعد ذلك اعترافا ضمنيا من قبل الحكومة المركزية بأن الكهرباء القائمة على الفحم ستظل أساسية في مزيج الطاقة في البلاد في المستقبل المنظور.


ووسط هذه التطورات، رصدت الحكومة المركزية نقصا في مخزون الفحم المحلي بشكل غير عادي خلال فصل الصيف، ما دفع وكالة التخطيط الاقتصادي الرئيسية في البلاد (NDRC) عدة اجتماعات هذا الشهر لحث منتجي الفحم المحليين على زيادة الإنتاج مع تشجيع المزيد من الواردات.

وأظهرت بيانات الجمارك أن الصين استوردت 21.17 مليون طن من جميع أنواع الفحم في مارس الماضي، بزيادة قدرها 24% عن الشهر السابق عليه.

وتزامن ذلك، مع ارتفاع أسعار الفحم الفورية المحلية في الصين بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة، إذ ارتفع السعر بمقدار 6.67 دولار للطن خلال الأسبوع ليصل إلى 124.42 دولار للطن، وهو أعلى مستوى منذ 29 يناير 2021.

في الوقت نفسه، توقعت لجنة الانتخابات المركزية في فبراير الماضي زيادة استهلاك الكهرباء على أساس سنوي عند 6-7٪ لعام 2021.

ولكن اللجنة رفعت بعد ذلك معدل الزيادة المتوقعة في استهلاك الكهرباء لأكثر من 8% هذا العام، نتيجة درجات الحرارة المرتفعة التي امتدت لأجزاء كبيرة من البلاد لفترات طويلة، مما سيزيد من معدلات تشغيل أجهزة تكييف الهواء بشكل كبير.

تعليقات